صحيفة البعثمحليات

منشأة “السقوط الشلالي” في محافظة حلب تعيد المياه لمجرى نهر قويق

البعث- ميس خليل
بدأت أمس عمليات التشغيل التجريبي لمنشأة “السقوط الشلالي” في منطقة حندرات بمحافظة حلب من خلال ضخ /3/ متر مكعب بالثانية في مجرى نهر قويق، إضافة إلى /1/ متر مكعب/ثا للمدينة الصناعية في الشيخ نجار.
وأوضح المدير العام للمؤسّسة العامة لاستصلاح الأراضي المهندس ربيع العلي أن التشغيل التجريبي تمّ بعد أن قامت المؤسّسة بعمليات التأهيل والتجريب في مجموعة الضخ في منطقة “تل حاصل” ومنشأة “السقوط الشلالي” التي تبعد عن تل حاصل نحو /18/ كم، مبيناً أن هذا الإجراء يساهم بتحسين الواقع البيئي لنهر قويق وتخفيف حجم التلوث فيه، إلى جانب زيادة الممر المائي لسهول حلب الجنوبية.
وأشار العلي إلى أنه سيتمّ ضخ المياه بشكل أساسي في فصل الصيف، (وفي فصل الشتاء عند الحاجة)، وذلك بهدف تحسين الواقع الزراعي في سهول حلب الجنوبية، موضحاً أن محافظة حلب قامت بتعزيل مجرى النهر ضمن الحدود الإدارية للمدينة، في حين تقوم مؤسّسة استصلاح الأراضي باستكمال أعمال التعزيل من منطقة الشيخ سعيد باتجاه منطقة السيحة.
ويشكّل هذا المشروع إضافة اقتصادية مميزة، من خلال توفير المياه للمدينة الصناعية في الشيخ نجار، إضافة إلى إعادة إحياء كامل مجرى نهر قويق، وتخليص مدينة الشهباء من روائح مياه الصرف الصحي التي كانت تجري في النهر.