ثقافةصحيفة البعث

فعاليّات أيام الثقافة السورية في المركز الثقافي في السلمية

حماة – يارا ونوس

مع انطلاق فعاليّات أيام الثقافة السوريّة التي جاءت تحت عنوان “الثقافة أصالة وتجدّد”، شهد المركز الثقافي في السلمية نشاطات متنوعة من عروض مسرحيّة، ثقافيّة، فنيّة، رقص وغناء وغيرها.

كانت البداية مع فرقة المركز الثقافي للباليه التي قدّمت عرضاً مميزاً قُدّم على أنغام الموسيقى الكلاسيكية، ولوحات تعبيرية راقصة من تصميم إيڤون سيفو.

واحتفاءً بأعياد التشرينين وأيّام الثقافة سلّط المركز الثقافي بالتعاون مع رابطة الشبيبة الضوء على الفرق المدرسية، حيث قدمت ست فرق لوحات فنيّة راقصة تراثيّة ووطنية مع فقرات شعبية راقصة أيضاً.

وتضمنت الأيام الثقافية يوماً ثقافياً ترفيهياً في المركز برفقة الأطفال، تمّ خلاله تعريفهم على أقسام المركز منها: قسم التراث، المكتبة العامة، مكتبة الطفل، وكانت آخر محطة هي المسرح، وتمّ عرض أفلام تعليميّة هادفة تُنمّي روح التعاون والتشارك بين الأطفال.

وجاء العرض المسرحي لفرقة جسور ضمن فعاليات الأيّام الثقافية، وذلك من خلال تقديم مسرحيّة بعنوان “لوحات مرحة” تأليف وإعداد وإخراج مهتدي مصطفى غالب، وتضمن العرض تقديم ثلاث لوحات احتفالية شعبية متنوعة.

وكان للفن حضوره في أيام الثقافة بالمركز، حيث تمّ افتتاح معرض نحت وتشكيل المعدن تحت عنوان “عندما ينطق المعدن” في صالة المعارض للفنان التشكيلي إسماعيل شتيّان، حيث تميّز معرضه بالمجسمات المعدنيّة المتنوعة كالبجعة وعدد من الطيور، الدلافين، وآلة الغيتار الموسيقيّة، مجسّمٌ لجسد المرأة، إضافة للعربة والدراجة وغيرها من قطعٍ معدنية تالفة وتحويلها إلى أشكالٍ فنيّةٍ متفردة بجماليتها، يُشار إلى أنّ المعرض هوَ الأوّل على مستوى محافظة حماة.

وتقديراً للمرأة السوريّة العاملة، ولأنّ “المرأة إيقاع الحياة”، احتفى المركز الثقافي بالسيّدة سكرة فطوم، فتمّ عرض عدد من أعمالها الحرفيّة التراثيّة في صناعة أطباق القش، واختتمت الأيام الثقافيّة السوريّة بنفحاتٍ تُراثيّة مع حفل فنّي غنائي تراثي للفنان الشعبي أيمن كحلة وفرقته الموسيقيّة.