صحيفة البعثمحليات

مدير مخابز ريف دمشق: انفراجات قريبة على منافذ البيع وألف معتمد

ريف دمشق- محسن عبود

كشف المهندس أحمد محمد الحمدان مدير فرع ريف دمشق في المؤسسة السورية للمخابز أن مخابز المحافظة شهدت خلال عام 2021 استقراراً في العملية الإنتاجية لمادة الخبز من خلال توفير الوزارة كافة مستلزمات هذه العملية لإنتاج الرغيف، ولفت الحمدان إلى أنه تم مؤخراً زيادة مخصصات بعض المخابز بمادة الدقيق (مخبز قدسيا 11.5 طناً – مخبز الكسوة 15 طناً – مخبز صحنايا 15 طناً)، وبيّن أن عدد المخابز العامة بريف دمشق يبلغ 37 مخبزاً، يعمل فيها 45 خط إنتاج،
ولفت الحمدان إلى أنه مع نهاية عام 2021 تمت إعادة تأهيل مخبزي حرستا الاحتياطي، والرحيبة، وتشغيلهما بطاقة إنتاجية تبلغ 20 طناً يومياً، وتم تشغيل مخبز المليحة الصالة 4 بنهاية عام 2021 بطاقة إنتاجية 7 أطنان يومياً.
وأشار إلى أنه خلال الفترة القريبة القادمة من هذا العام 2022 سيتم تشغيل مخبز في بلدة أشرفية صحنايا، وذلك بناء على تعاون المجتمع المحلي بإشراف المؤسسة السورية للمخابز.
وعن خطة الفرع لهذا العام 2022 بيّن أن لدى الفرع خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية من خلال إعادة تأهيل مخبز دوما الآلي، وتركيب خط إنتاج يوفر الحاجة التموينية لأبناء المنطقة، وأيضاً هناك دراسة لإنشاء مخبز في مدينة السيدة زينب بالتعاون مع المجتمع المحلي، وبإشراف المؤسسة السورية للمخابز، وتركيب خط إنتاج جديد في مخبز داريا.
وتم العمل مؤخراً بالتعاون مع مجلس جديدة عرطوز على إحداث /5/ أكشاك لتوزيع مادة الخبز تحت إشراف البلدية بهدف تخفيف الازدحام على المخبز الاحتياطي بالمنطقة.
وأشار الحمدان إلى أن عدد المعتمدين بالمحافظة مع صالات السورية للتجارة /1000/ معتمد، وعدد الأكشاك التابعة للفرع تبلغ /45/ كشكاً لبيع مادة الخبز، وعن الصعوبات التي تواجه العمل بمخابز المحافظة بيّن أن في مقدمتها النقص الحاد في اليد العاملة، خاصة الفنية والخبيرة، وارتفاع أسعار قطع تبديل خطوط الإنتاج، والانقطاعات الطويلة والمتكررة للتيار الكهربائي، ما يجبر على تشغيل المولدات التي تستهلك كميات كبيرة من مادة المازوت، وتكاليف باهظة لإصلاحها.
وأكد مدير الفرع للمواطنين في ريف دمشق أنه خلال الفترة القريبة القادمة ستشهد منافذ بيع الخبز في جميع المخابز انفراجات كبيرة بسبب تشغيل مخابز وخطوط إنتاج جديدة بما يؤمن مادة الخبز للجميع.