أخبارصحيفة البعث

لليوم التاسع على التوالي.. قوات الاحتلال تغلق حي الجراح

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم التاسع إغلاق حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة وتمنع الفلسطينيين من الدخول إليه أو الخروج منه فيما توفر الحماية للمستوطنين لاقتحامه.

وذكرت وكالة معا أن قوات الاحتلال تكثف انتشارها في الحي وتقيم الحواجز في طرقاته وأزقته وخاصة الجزء الغربي منه وتوفر الحماية للمستوطنين لاقتحامه والتجمع في المقر الذي أقامه عضو كنيست الاحتلال ايتمار بن غفير على بعد أمتار من منزل عائلة سالم الذي يهدد الاحتلال بالاستيلاء عليه وتهجير قاطنيه لتسليمه للمستوطنين مع نهاية الشهر الجاري.

ومنذ أكثر من أسبوع يتعرض الحي لاقتحامات يومية من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال التي اعتقلت وأصابت العشرات من أهله.

من جهتها حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين من تدهور الوضع الصحي للأسير محمد الطوس جراء تعمد سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدم تقديم العلاج اللازم له.

ونقلت وكالة وفا عن الهيئة قولها في بيانها اليوم إن الأسير الطوس المعتقل منذ عام 1985 يعاني من عدة مشاكل صحية نتيجة الظروف القاسية لسنوات الاعتقال الطويلة وازداد وضعه سوءا خلال السنتين الأخيرتين جراء تعمد سلطات الاحتلال المماطلة بتقديم العلاج له إذ أنه بحاجة الى عملية في الكتف.

وأشارت الهيئة إلى أن الطوس يعاني من وجود كيس سوائل في الكلى ومشاكل مزمنة في المعدة ومؤخراً فقد النظر في عينه اليمنى لافتة إلى أن الاحتلال يحتجز في معتقلاته نحو 600 أسير مريض يحتاجون لمتابعة ورعاية صحية حثيثة لحالتهم مطالبة المؤسسات الدولية القانونية والإنسانية بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى ولاسيما المرضى منهم.

وإلى ذلك جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى وذكرت وكالة وفا أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.

كما توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم في أراضي الفلسطينيين جنوب قطاع غزة المحاصر وذكرت وكالة معا أن عدداً من آليات الاحتلال توغل في أراضي الفلسطينيين الزراعية شرق رفح جنوب القطاع وجرف مساحات منها وفي الثامن عشر من الشهر الجاري أطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام باتجاه المزارعين الفلسطينيين ورعاة الأغنام شرق خان يونس جنوب القطاع ما اضطرهم لمغادرة أراضيهم.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم أربعين فلسطينياً في مناطق متفرقة من الضفة الغربية وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات العرقة واليامون في جنين ودير أبو مشعل وسلواد في رام الله وعناتا والعيسوية في القدس المحتلة ويطا ومخيمي العروب والفوار في الخليل واعتقلت أربعين فلسطينياً.