اقتصادصحيفة البعث

تحديد أجور حصاد الذرة الصفراء وعصر الزيتون

حلب – معن الغادري

حدّدت اللجنة الزراعية الفرعية أجور حصاد محصول الذرة الصفراء بمبلغ مليون ليرة سورية للهكتار الواحد، وأجور عصر الزيتون بنسبة 5% من إنتاج الزيت، يضاف إليها نسبة 2% من مادة زيت الزيتون في حال تمّ نقل الزيتون والزيت من قبل صاحب المعصرة، وخيّرت اللجنة بدفع الأجور إما من كمية الزيت أو دفع مبلغ نقدي بما يعادل السعر الرائج، وأوكلت للجنة مراقبة المعاصر متابعة سير العمل ومراقبة الأسعار.

وناقشت اللجنة العديد من الأمور المتعلقة بالموسم الزراعي، وخاصة ما يتعلق بالمحاصيل الإستراتيجية، وطلبت من مديرية الزراعة ووحداتها الإرشادية استمرار التواصل مع المزارعين والفلاحين وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم، وفق ما هو متاح من إمكانات. وضمن سلسلة الإجراءات الداعمة للفلاحين تقرّر منح التنظيم الزراعي للمساحات المزروعة على مصارف البادية من دون تحليل التربة والمياه للموسم الزراعي الحالي أسوة بالموسم الزراعي السابق.

وحول محصول الذرة الصفراء، بيّن مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني أن المساحات المزروعة بمحصول الذرة الصفراء بلغت 34 ألف هكتار، والإنتاج المتوقع 240 ألف طن بمردود وسطي يتراوح بين 6 – 8 أطنان للهكتار الواحد، موضحاً أن مجفّف الذرة الصفراء في دير حافر سيكون جاهزاً للعمل مطلع الشهر القادم بطاقة إنتاجية 40 طناً في الساعة.