بكين: سنواصل التعاون مع موسكو ونرفض العقوبات الأحادية

أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، أنّ بلادها لا تدعم استخدام العقوبات كحل للمشكلات، وتعارض العقوبات الأحادية، لافتاً إلى أنّ بكين ستواصل احترام موسكو والتعاون معها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في مؤتمر صحافي، تعقيباً عن فصل بنوك روسية عن “سويفت”، إنّ الصين “لا تدعم استخدام العقوبات كحل للمشكلات”، مضيفاً أنّها “تعارض العقوبات الأحادية”.

وتابع: “لا يمكن أن يبنى أمن دولة على حساب دولة أخرى، ويجب احترام سيادة كل البلدان… وسنواصل احترام سيادة الدول وبناء العلاقات الودية مع أوكرانيا”، مؤكداً أنّ “الصين وروسيا ستواصلان الاحترام المتبادل والتعاون”.

من جهة ثانية، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أنّ جميع الأطراف يجب أن يتحلوا بالهدوء ويتجنبوا المزيد من التصعيد بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الردع النووي في حالة تأهب، مشيراً إلى أنّ المخاوف الأمنية المشروعة لجميع الدول يجب أن تؤخذ بجدية.

في الأثناء، جددت الصين تأكيدها أن العقوبات الأمريكية أحادية الجانب على العديد من الدول خلقت أزمات إنسانية حول العالم.

ونقلت وكالة شينخوا عن المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني قوله في تقرير اليوم حول انتهاكات حقوق الإنسان في الولايات المتحدة خلال عام 2021 إن “الديمقراطية الأمريكية الزائفة انتهكت الحقوق السياسية” معتبراً أن إنفاذ القانون على نحو عنيف جعل الحياة أصعب بالنسبة للمهاجرين واللاجئين في الولايات المتحدة.

وسلط التقرير الضوء على تزايد التمييز ضد مجموعات الأقليات القومية في الولايات المتحدة خاصة ذوي الأصول الإفريقية وأكد أن “وضع حقوق الإنسان في الولايات المتحدة التي لها تاريخ شائن في هذا الصدد ازداد سوءاً في عام 2021” موضحاً أن “التلاعب السياسي الذي انتهجته الولايات المتحدة أدى إلى زيادة كبيرة في الوفيات بسبب فيروس كوفيد19 بينما وصل عدد الوفيات الناجمة عن حوادث إطلاق النار إلى مستوى قياسي”.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان علّق، أمس الأحد، على الأحداث الأخيرة في جميع أنحاء أوكرانيا، ملمحاً إلى مسؤولية واشنطن عما يحدث، قائلاً: “على الولايات المتحدة أن تسأل نفسها: من بدأ كل هذا؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى