أخبارصحيفة البعث

بوتين: الجنود المحترفون فقط يشاركون في العملية العسكرية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العملية العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا تضم فقط الجنود المحترفين، أما جنود الخدمة الإلزامية فهم خارج العملية.

ونقلت وكالة تاس عن بوتين قوله في كلمة عبر الفيديو نشرها موقع الكرملين موجّهة إلى أقارب الجنود المشاركين في العملية وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: أرغب بمخاطبة أمهات وزوجات وشقيقات جنودنا وضباطنا الذين يدافعون الآن عن روسيا خلال العملية العسكرية الخاصة.. يمكنكم أن تكونوا فخورين بهم تماماً كما تفخر الأمة كلها بهم، وأؤكد لكم أن الجنود في الخدمة الإلزامية لم يشاركوا ولن يشاركوا في المستقبل في العملية ولن يكون هناك استدعاء جديد لجنود الاحتياط”.

وشدّد بوتين على أن المهام الحالية منوطة فقط بالجنود المحترفين، مضيفاً: “أنا على ثقة بأنه يعوّل عليهم في ضمان الأمن والسلام لشعب روسيا”.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم حصيلة جديدة للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشيرة إلى أنه تم تدمير أكثر من 2400 هدف منذ بدء العملية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة اللواء ايغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية: إن القوات المسلحة الروسية دمّرت منذ بدء العملية الخاصة في أوكرانيا 2482 من أهداف البنية العسكرية التحتية في أوكرانيا.

وأضاف كوناشينكوف: إن قاذفات وطائرات هجوم القوات الجوية الروسية دمّرت خلال اليوم المنصرم 158 من الأهداف العسكرية في أراضي أوكرانيا، كما تم أمس تعطيل مطار اوزيرنويه الحربي في منطقة جيتومير بأسلحة دقيقة الإصابة وبعيدة المدى وأسقطت المقاتلات الروسية في الجو طائرتين من طراز ميغ 29 وطائرة من طراز سو 27 تابعة للقوات الأوكرانية.

وأضاف: تم كذلك تعطيل اثنتين من بطاريات الدفاع المضاد للجو الأوكرانية من طراز إس 300 و3 من منظومات الصواريخ الذاتية الحركة من طراز بوك م 1 و4 مراكز للإدارة ومحطتين للرادار و9 مستودعات للذخيرة و11 من أماكن حشد الأسلحة والمعدات القتالية.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه من بين الأهداف التي تم تدميرها منذ بدء العملية الخاصة 87 من مراكز الإدارة وعقد الاتصالات للقوات الأوكرانية و124 من المنظومات الصاروخية المضادة للجو من طراز اس 300 و بوك م1 وأوسا و79 محطة للرادار و866 دبابة وغيرها من المركبات المدرعة و91 من راجمات الصواريخ و371 من مدافع الميدان ومدافع الهاون و634 من الآليات العسكرية الخاصة و81 طائرة مسيرة.

وأضاف كوناشينكوف: إن مجموعة قوات جمهورية لوغانسك الشعبية واصلت عملياتها الهجومية وسيطرت على بلدات بورسينينو وكريميننايا وبيسشانويه وفارفاروفكا وبشينياشنويه ويبيفانوفا ونوفودروجيسك وبيلوغاروفكا وبلغ تقدّمها مسافة 9 كيلومترات، بينما سيطرت قوات جمهورية دونيتسك الشعبية على حي اوسافياخيم في مدينة ماريوبل.

وأكد كوناشينكوف أنه تم الإعلان منذ الساعة العاشرة من صباح اليوم بتوقيت موسكو فترة تهدئة وتم فتح ممرات إنسانية من مدن كييف وتشيرنيغوف وسوم وخاركوف وماريوبل بهدف الإجلاء الآمن للسكان المدنيين.

إلى ذلك، نشرت وزارة الدفاع الروسية اليوم مقاطع فيديو تظهر الاستخدام الليلي لحوامات الهجوم من طراز “كا 52” على ارتفاعات منخفضة وفي ظروف جوية معقدة.

وقام طاقما حوامتين روسيتين حلقتا معاً بتدمير موقع للدفاع الجوي المضاد ومدرعات بصواريخ موجّهة مضادة للدروع، بينما وثقت وسائل الرقابة الموضوعية بالفيديو الإصابة الدقيقة بوسائل الهجوم الجوية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن الطيران الحربي ينفذ في سير العملية الخاصة في أوكرانيا مهمات مرافقة القوافل العسكرية وتدمير دبابات العدو وإيصال رجال الإنزال والشحنات العسكرية والدعم الجوي للوحدات التي تنفذ مهماتها ضمن أطر العملية الخاصة.

كذلك نشرت الدفاع الروسية مقاطع فيديو عن اجتياز الوحدات المشاركة في العملية الخاصة عوائق مائية.

وفي الأثناء، أعلن المتحدث باسم قوات جمهورية لوغانسك الشعبية إيفان فيليبونينكو تكبّد الجيش الأوكراني في الاشتباكات خلال الأربعة أيام الأخيرة خسائر كبيرة في القوات والمعدات العسكرية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن فيليبونينكو قوله اليوم: إن قوات لوغانسك كبّدت الجيش الأوكراني خلال الاشتباكات ما بين يوم الـ5 والـ8 من آذار الجاري خسائر كبيرة في المعدات ودمّرت 16 دبابة و15 عربة عسكرية و35 عربة قتال مصفحة و15 آلية لنقل الجيش و11 طائرة دون طيار.

وأضاف المتحدث: إن قوات لوغانسك تمكّنت أيضاً من استهداف وتدمير 17 نقطة لإطلاق النار و30 نقطة إطلاق نار مزودة بأنظمة صواريخ مضادة للدبابات ومدافع رشاشة ثقيلة وقاذفات قنابل يدوية من أنظمة مختلفة.

وأوضح المتحدث أن قوات بلاده سيطرت خلال الفترة المذكورة على 8 مناطق سكانية، مشيراً إلى أن 54 منطقة باتت تحت سيطرة قوات لوغانسك بعد أن كانت تابعة للجيش الأوكراني.

بدورها، أعلنت قوات دونيتسك الشعبية اليوم أن المتطرّفين القوميين الأوكرانيين يستمرون بمنع المدنيين من الخروج من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن مصدر مسؤول في قوات دونيتسك قوله: إن “هؤلاء المسلحين يواصلون منع خروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا ونحن نسجّل باستمرار استفزازات بالأسلحة النارية منهم في المدينتين”.