الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

سبيلبرغ يثير عاصفة من الانتقادات بسبب “لعبة الحبار”

وضع المخرج والمنتج السينمائي ستيفن سبيلبرغ نفسه تحت مرمى نيران الانتقادات على منصات التواصل الاجتماعي عقب تعليقه المثير للجدل حول ممثلي مسلسل “لعبة الحبار”.

وفي حديثه في حفل جوائز جمعية المنتجين الأمريكيين (PGA)، أشاد المخرج بخدمات البث الرقمي لمنحها “ممثلين غير معروفين” فرصة إطلاق مشاريع سينمائية ناجحة، لكن التعليق الذي قصد به الممثلين الكوريين في السلسلة التي حققت نجاحاً ساحقاً على منصة “نتفليكس” عاد إليه بردود فعل عنيفة على شبكة الإنترنت.

وقال المخرج بحسب نيويورك بوست إن “النجوم المحليين هم من جذبوا الجمهور للسينما منذ زمن بعيد، واليوم من المثير للاهتمام أن نرى أشخاصاً غير معروفين يلعبون أدوار البطولة الكاملة في مسلسلات قصيرة أو أفلام رائجة”.

وأضاف المخرج والمؤلف البالغ 75 عاماً: “لعبة الحبار تصدرت المشهد وغيرت الحسابات بالنسبة لنا جميعاً”.

ووجه منتج فيلم “ويست سايد ستوري” المرشح لعدة جوائز في حفل الأوسكار هذا العام إشادته إلى تيد ساراندوس، الرئيس التنفيذي وكبير مسؤولي المحتوى في منصة نتفليكس.

وسريعاً ما انهالت الانتقادات تجاه المخرج عبر تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشار كثيرون إلى أن نجوم السلسلة التلفزيونية ظلوا من الأسماء المعروفة في صناعة السينما الكورية منذ أعوام.

ونوه مستخدمون بأن بطل المسلسل، جون جاي، لعب أدوار البطولة في العديد من المسلسلات والأفلام التلفزيونية الشهيرة، مثل فيلم الإثارة “ذا هاوسميد”، بينما تألق نجم المسلسل بارك هاي سو في عدد من الأعمال الدرامية الكورية الشهيرة مثل “بريسون بليبوك”.

وغرّد أحدهم “يعتقد الأمريكيون دائماً أنه لا وجود لعالم خارج أمريكا، يعتقدون أن الجميع يُقدسنا بينما هم في الواقع يضحكون علينا”، وأضاف: “توقف عن التعليق الجاهل، لأن الممثلين والمغنيين والعلماء والأطباء والمحامين والمديرين التنفيذيين موجودين أيضاً في البلدان الأخرى”.

وكتب آخر “تصحيح: تثبت لعبة الحبار أن هوليوود تأخرت كثيراً في الاعتراف بموهبة سرد القصص السينمائية والتلفزيونية الكورية الجنوبية، والاحتفاء بها”.

بينما اعتبر ثالث أن تعليق المخرج الأمريكي يعكس ضيق أفق رؤية الأمريكيين لما وراء حدودهم، مبيناً أن مسلسل لعبة الحبار يبرهن أن الناس في جميع أنحاء العالم ينجذبون إلى المحتوى التلفزيوني والسينمائي لأعمال من أصول بلغة غير الإنجليزية أو غير مرتبطة بالممثلين الأمريكيين.