البعث أونلاين

انخفاض كمية الغاز المخزنة سنوياً في الاتحاد الأوروبي

كشفت الشركة العاملة في نقل الغاز إلى أوروبا أنّ المخازن الأوروبية تحتوي على نسبة 26% من الغاز، حيث بلغت الكمية المخزّنة نحو 27 مليار متر مكعب.

وذكرت شركة “GIE” المشغلة لخط الغاز روسيا – أوروبا أنّ نسبة الغاز المخزنة حتى 25 مارس/ آذار بلغت نحو 25.8%، بحسب البيانات الأخيرة، ومقارنةً بالعام الماضي بلغت 30%، مشيرةً في بياناتها إلى أنّ البيانات تكشف عن انخفاض الكمية المخزنة سنوياً بنحو 55% مقارنةً بعام 2020.

وأضافت الشركة أنه في نهاية شهر مارس/ آذار من هذا العام، لوحظت أعلى نسبة من تخزين الغاز في البرتغال (77.5%) والسويد (66.6%) وبولندا (63.1%) والأدنى – في النمسا (12.4%) وبلجيكا (14.4%) وكرواتيا (16.5%).

كما تمتلك 18 دولة من أصل 27 دولة في المنطقة مثل هذه الاحتياطيات، وهي ألمانيا وفرنسا والنمسا وبلغاريا وبلجيكا والسويد وإسبانيا وسلوفاكيا وكرواتيا ورومانيا والتشيك والبرتغال وبولندا وهولندا ولاتفيا وإيطاليا والمجر والدنمارك.

وتعيش أوروبا أوقاتاً عصيبة في محاولة للبحث عن بديل للغاز الروسي، وذلك بعدما فرض الاتحاد الأوروبي إضافةً إلى عدد من الدول الأخرى، عقوبات ضد عدد من الكيانات القانونية والأفراد الروس بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 شباط/فبراير عن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.