صحيفة البعثمحافظات

60% من المنشآت الصناعية عادت للعمل في تل كردي

ريف دمشق – عبد الرحمن جاويش

أوضح مدير المناطق الصناعية في محافظة ريف دمشق المهندس أسعد خلوف أن 60 بالمئة من المنشآت الصناعية المختلفة عادت لعملها في المنطقة الصناعية في تل كردي بعد توقف دام 11 عاماً بسبب الحرب، حيث بدأت المنشآت بإنتاج الصناعات المختلفة وتزويد الأسواق بمنتوجاتها الصناعية، علماً أن أكثر من 2500 منشأة عادت إلى الإنتاج باختصاصات مختلفة في المحافظة، مبيناً أن المحافظة تقوم بعملية جرد لجميع المعامل التي لاتزال خارج العملية الإنتاجية ولم يقم أصحابها بإعادة تأهيلها ليتمّ اتخاذ إجراءات بحقهم كسحب الرخصة.

يُشارُ إلى أنه تمّ تجهيز ثلاث مناطق صناعية جديدة في: خربة الشياب، حران العواميد، أشرفية صحنايا، إضافة إلى دراسة لإحداث منطقتين صناعيتين في حفير التحتا وعين منين خلال مدة زمنية قد تصل إلى سنتين. وتستهدف هذه المشاريع استيعاب كل المنشآت الصناعية العشوائية والمخالفة وتوفير فرص عمل.

الجديرُ بالذكر أنه تمّ خلال السنوات الثلاث الماضية الترخيص لأكثر من 300 منشأة صناعية وحرفية على مستوى المحافظة، ومنح رخص إدارية لأكثر من 350 شخصاً. وفيما يخصّ منطقتي فضلون 2 والقدم الصناعيتين فإن عدد المنشآت الصناعية والحرفية العائدة للعمل والإنتاج في المنطقتين خلال عامي 2020 و2021 وصلت إلى 800 منشأة من أصل 2400 كانت قبل الحرب تعمل بالصناعات الغذائية والكيميائية والهندسية والبلاستيكية والحديد وغيرها. وفي منطقة تل كردي عادت 80 منشأة إلى العمل من أصل 150 كانت تعمل فيها سابقاً.