صحيفة البعثمحليات

نقل ريف دمشق.. نصف ساعة لإنجاز معاملة نقل ملكية أية مركبة

ريف دمشق- محسن عبود
أكد عمر خراطة مدير مديرية نقل ريف دمشق أن مشروع الأرشفة الإلكترونية “برنامج المعاملات المركزي” كان له الأثر الكبير في حفظ المعلومات والوثائق والحفاظ على حقوق المواطنين، فقد تمّ ربط المديرية مع باقي المديريات بحيث أصبحت مديريات النقل عبارة عن مراكز خدمة يمكن للمواطن إنجاز معاملته في أقرب مركز يتبع لمكان سكنه، بغضّ النظر عن المديرية المسجلة فيها المركبة.

ولفت خراطة إلى أن ميزة الدفع الإلكتروني التي أطلقتها وزارة النقل كان لها أثر إيجابي من خلال التخفيف من الازدحام، بحيث أصبح بإمكان المواطن تسديد الإرسالية من خلال تطبيق موجود على الجوال عن طريق حساب مصرفي. وأشار إلى أنه يجري التنسيق حالياً مع معظم الوزارات ومؤسسات الدولة مثل (الداخلية – المالية – التأمينات الاجتماعية)، حيث تمّ ربط الشبكة بين الوزارات من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وبأسرع وقت ممكن.
وأكد خراطة أن المديرية تقدم خدمات مجانية للمواطنين دون دفع أية رسوم (بيان قيد– تسلسل مالكين- بيانات إحصائية)، وذلك من أجل تقديمها إلى شركة تكامل، كما تعمل المديرية على فحص المركبات الزراعية ومركبات الأشغال في أماكن وجودها بمقر البلديات والروابط الفلاحية في المحافظة لتخفيف الأعباء عن المواطن، ومؤخراً تمّ إعفاء الدراجات النارية والجرارات من إحضار الإشعار المصرفي عند إجراء عملية نقل الملكية، وذلك بموجب القرار رقم 7 لعام /2022/ الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.
وبيّن مدير النقل أن عدد المركبات المسجلة في مديرية نقل ريف دمشق بلغ حتى منتصف هذا الشهر /291361/ مركبة، مؤكداً أن المبالغ المحصلة خلال هذه الفترة بلغت أكثر من /3/ مليارات ليرة سورية، وعدد المعاملات المنجزة خلال هذا العام قارب 68 ألف معاملة.