الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بورتريه مارلين مونرو الأغلى في تاريخ المزادات

تقيم دار كريستيز الاثنين مزاداً على رسم بورتريه لمارلين مونرو يحمل توقيع الرسام أندي وارهول، مع توقعات بأن يصل سعره إلى مئتي مليون دولار ما سيجعله أغلى عمل فني من القرن العشرين في تاريخ المزادات.

وقد شهد العام 2021 تحطيم أرقام قياسية كثيرة، بينها على سبيل المثال تحقيق دار “سوذبيز” إيرادات بلغت 7.3 مليار دولار في مزاداتها.

وتتباهى دار كريستيز المملوكة لشركة “أرتيميس” التابعة للفرنسي فرنسوا بينو، بأن اللوحة التي رسمها أندي وارهول سنة 1964 هي أهم لوحة من القرن العشرين تباع في مزاد خلال جيل كامل.

وتعود ملكية رسم البورتريه الشهير للممثلة الأميركية والأيقونة العالمية مارلين مونرو (1926 – 1962) إلى مؤسسة توماس ودوريس أمان في زيورخ والتي ستخصص إيرادات البيع لتمويل أعمال خيرية مرتبطة ببرامج صحية وتربوية موجهة إلى الأطفال حول العالم، وفق دار كريستيز.

ويقارن الخبراء في كريستيز هذه الصورة التي تظهر مارلين مونرو مبتسمة، بالبسمة الغامضة للوحة موناليزا الشهيرة لمعلم عصر النهضة الإيطالي ليوناردو دا فينتشي.

وفي حال بيعه بسعر يقرب من مئتي مليون دولار وفق توقعات كريستيز، سيحطم بورتريه مونرو الأرقام القياسية للأعمال الفنية من القرن العشرين في المزادات.