البعث أونلاين

أعضاء مجلس الشعب: ضرورة وضع خطة لتحسين المستوى المعيشي تبدأ بزيادة الرواتب

دمشق – سانا:

عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الثامنة من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثالث برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس، وقدّم فيها وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله عرضاً حول خلاصة المواضيع، والقرارات التي ناقشها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.

وفيما يتعلق بالقضايا المعيشية والخدمية، تقدّم عدد من أعضاء المجلس بمداخلات طالبوا فيها بوضع خطة واضحة لتحسين المستوى المعيشي، تبدأ من زيادة الرواتب والأجور تدريجياً، وتحديد وتخفيض بدلات إيجارات المنازل وإنهاء أزمة النقل، وتخفيض أسعار السلع، والمواد الأساسية وزيادة كميات مادة مازوت التدفئة الموزعة على المواطنين، لكون الكمية المخصصة قليلة، ولا تكفي لأيام.

وأكد الأعضاء أنّ فتح باب التصدير للحمضيات، وزيت الزيتون، سيكون له أثر سلبي على حياة المواطنين، لجهة استمرار ارتفاع أسعارهما، وتوافرهما في الأسواق، داعين إلى العمل على استجرار مادة زيت الزيتون من المزارعين في المناطق الشمالية في محافظتي إدلب وحلب.

وفي السياق ذاته، رأى بعض الأعضاء ضرورة تعبئة مادة زيت الزيتون في عبوات زجاجية، أو بلاستيكية من أحجام مختلفة، وبعلامة وطنية مسجلة، وتصديرها بهذا الشكل، بدلاً من تصديرها بالعبوات ذات الأحجام الكبيرة، لأنّ ذلك من شأنه تحقيق عائدات مالية كبيرة من القطع الأجنبي، وتوفير فرص عمل أكبر، فضلاً عن التحكم بمقدار الكميات المصدرة.