Uncategorizedأخبارصحيفة البعث

وانغ يي: الصين وروسيا لا تعترفان بسياسة القوة الغاشمة وهيمنة القطب الواحد

بكين – تقارير

يبدو أن الحليفين القويين في العالم روسيا والصين مصرّان على وضع حدّ للنظام العالمي الأحادي القطب الذي تتحكّم من خلاله الولايات المتحدة الأمريكية بجميع العالم دون أدنى عناية أو اهتمام بمصالح الدول الأخرى، والوصول إلى عالم متعدّد الأقطاب يسمح بمراعاة مصالح الدول جميعاً دون استثناء، وهذا ما يؤرّق الغرب الرأسمالي ويجعله يقاتل بقوة للحفاظ على هيمنته المنهارة.

وفي هذا الشأن، أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أنّ بكين وموسكو لا تعترفان بسياسة القوة الغاشمة والهيمنة الأحادية القطب، وذلك خلال لقائه السفير الروسي لدى الصين إيغور مورغولوف.

وقال وزير الخارجية: “تعمل الصين وروسيا معاً على تعزيز عالم متعدّد الأقطاب، وهما لا تعترفان بالهيمنة الأحادية القطب، وتدعمان معاً بإصرار نظام العلاقات الدولية التي تشكّل الأمم المتحدة جوهرها، والنظام العالمي القائم على القانون الدولي، ولا تعترفان بسياسة القوة الغاشمة”.

وأضاف: هذا الموقف في الجانب الصحيح من التاريخ، ويتوافق مع اتجاهات التنمية في الوقت الحاضر.

والجدير بالذكر أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكّد في وقت سابق أنّ الهيمنة الأحادية القطب آخذة في الانهيار، مشيراً إلى أنّ العالم الآن على عتبات تشكيل نظام عالمي أكثر عدلاً.

وقال الرئيس الروسي: “الهيمنة الأحادية القطب تنهار بلا هوادة. هذه حقيقة موضوعية يرفض الغرب بشكل قاطع الاعتراف بها، ونحن نرى كل ما ينتج من ذلك”.

وكان بوتين قد قال خلال لقائه نظيره الصيني شي جين بينغ في أيلول: إنّ موسكو وبكين ستواصلان تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية والشاملة بينهما، مؤكداً أنّ “محاولات بناء عالم أحادي القطب اكتسبت شكلاً قبيحاً في الآونة الأخيرة”.

من جهة أخرى، قالت نينا أرماجنو، رئيسة هيئة أركان القوّة الفضائية الأميركية: إنّ التقدّم السريع في القدرات العسكرية الصينية يشكّل مخاطر متزايدة على التفوّق الأميركي في الفضاء الخارجي.

وأردفت: إنّ بكين أحرزت تقدّماً كبيراً في تطوير تكنولوجيا الفضاء العسكرية، بما في ذلك مجالات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية التي يمكن إعادة استخدامها، والتي تسمح للدول بتوسيع نطاق برامجها الفضائية بسرعة.

وأضافت في فعالية في سيدني نظّمها معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي البحثي: أعتقد أنّ من الممكن تماماً أن يتمكّنوا من اللحاق بنا والتفوّق علينا بالتأكيد، مشيرةً إلى أنّ التقدم الذي أحرزوه كان مذهلاً وسريعاً.

وفي السياق ذاته، قالت وكالة الفضاء الصينية للرحلات المأهولة، اليوم: إنّ الصين ستطلق مركبة الفضاء “شنتشو-15” إلى محطتها الفضائية عند الساعة 11.08 مساء غد الثلاثاء، في آخر مهمّة ضمن خطة الصين لاستكمال محطتها الفضائية المدارية المأهولة.

وقالت الوكالة، في مؤتمر صحفي: إنّ المركبة تحمل 3 رواد فضاء، وسيقوم رواد الفضاء الثلاثة الذين وصلوا إلى هناك في أوائل حزيران الماضي بتسليمهم المحطة الفضائية في غضون أسبوع.