أخبارصحيفة البعث

المهندس عرنوس يبحث مع اختري سبل تعزيز العلاقات السورية الإيرانية

دمشق – سانا:

بحث رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم مع رئيس جمعية الصداقة الشعبية السورية الإيرانية حسن اختري والوفد المرافق له سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والمجتمعية وتطويرها، بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وأكد الجانبان عمق العلاقات السورية الإيرانية وأهمية فتح آفاق أوسع أمامها، بما يمكن اقتصادي البلدين من مواجهة التحديات الراهنة والعقوبات أحادية الجانب المفروضة على شعبي البلدين، كذلك ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي ولا سيما في مجالات الصناعة والمشتقات النفطية والسكن والإنشاءات والتكنولوجيا.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن الترحيب بالشركات الإيرانية الراغبة بالاستثمار في سورية وإقامة مشروعات مشتركة في عدد من القطاعات الحيوية، بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني في ظل الحصار الجائر الذي يتعرض له الشعب السوري.

من جهته أكد اختري أهمية العمل على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما يعكس العلاقات الاستراتيجية التي تربط الشعبين والبلدين الصديقين.

حضر اللقاء الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس محمد خضر ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي الخليل.

وفي سياقٍ متصل، وقعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وجمعية الصداقة الشعبية السورية الإيرانية مذكرة تفاهم حول تفعيل اتفاقيات خاصة بالمقايضة بين الجانبين، وتقديم كل المواد الأساسية التي تحتاجها سورية.

وبموجب المذكرة يعمل الجانبان على إحداث شركة سورية إيرانية مشتركة ما بين المؤسسة السورية للتجارة والجانب الإيراني تهدف لتطوير منافذ البيع ومعامل التصنيع وخطوط الفرز والتوضيب ووحدات التبريد في السورية للتجارة.

وتم ذلك خلال اجتماع بحث فيه وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم مع رئيس جمعية الصداقة الشعبية السورية الإيرانية والوفد المرافق له سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية وتطويرها بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.

وشدد الوزير سالم على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية على مستويات مختلفة لترقى إلى العلاقات بين قيادتي البلدين، منوهاً بعمق العلاقات السورية الإيرانية وأهمية فتح آفاق واسعة لخدمة مصالح الشعبين الصديقين اللذين يتعرضان لأبشع أنواع الحصار الظالم المفروض عليهما.

من جهته أكد أختري أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بشكل عام وتأمين المواد الأساسية للمواطنين السوريين وعلى رأسها الغذائية بشكل خاص.

حضر الاجتماع معاون وزير التجارة الداخلية لشؤون حماية المستهلك سامر سوسي ومدير عام السورية للتجارة زياد هزاع وعدد من المديرين المركزيين في الوزارة.