أخبارصحيفة البعث

الأمم المتحدة: 30 مليون طفل يعانون سوء التغذية

جنيف – سانا:

أطلقت الأمم المتحدة نداء لجمع الأموال “قبل فوات الأوان”، لمساعدة 30 مليون طفل يعانون سوء تغذية حاد في عدة بلدان متضررة من أزمة الغذاء العالمية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان مشترك أصدرته خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة أمس: إن “أكثر من 30 مليون طفل في عدة بلدان يعانون من الهزال -أي سوء التغذية الحاد – ويعاني ثمانية ملايين من هؤلاء الأطفال من الهزال الشديد، وهو أكثر أشكال نقص التغذية فتكا”.

والبلدان المتضررة هي أفغانستان وبوركينا فاسو وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وهايتي وكينيا ومدغشقر ومالي والنيجر ونيجيريا والصومال والسودان واليمن.

وحسب الوكالات الخمس فإن الارتفاع الهائل في أسعار المواد الغذائية أدى إلى تفاقم نقص الغذاء، وأعاق الوصول إلى المواد الغذائية الأساسية بأسعار معقولة، كما أدت النزاعات وتغير المناخ وجائحة كوفيد-19 إلى تفاقم الوضع.

وحذر شو دونيو المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” من تدهور هذا الوضع أكثر في عام 2023، ولذا فإن الوكالات تدعو الأمم المتحدة إلى زيادة الاستثمارات، لدعم جهودها من أجل تلبية “الاحتياجات غير المسبوقة الناتجة من هذه الأزمة المتفاقمة قبل فوات الأوان”.

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” كاثرين راسل: إن “الهزال يشكل مصدر معاناة للطفل، وفي الحالات الشديدة منه يمكن أن يؤدي إلى الوفاة أو الإضرار الدائم بنمو الأطفال وتطورهم وضعف في جهاز المناعة”.

من جهته أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس وجود حاجة ملحة إلى دعم عاجل للبلدان الأكثر تضرراً، لحماية حياة الأطفال وصحتهم.