أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: القضاء على 195 جندياً أوكرانياً وإسقاط مروحية

موسكو- تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها قضت على 195 جندياً أوكرانياً، ودمّرت دبابة وأربع مركبات قتالية مدرّعة، ومدافع هاوتزر “دي 20″، وأربع عربات مصفحة، في محاور كوبيانسكي وكراسنو ليمانسكي ودونيتسك وجنوب دونيتسك، كما أسقطت مروحية أوكرانية من طراز “مي 8” في مقاطعة خيرسون، ودمّرت مستودعي ذخيرة مدفعية في بلدتي أوغليدار وكاترينوفا بجمهورية دونيتسك الشعبية.

 

وفي بيانها اليومي قالت الوزارة: إن مجموعات المدفعية الروسية في المنطقة العسكرية الغربية ألحقت إصاباتٍ نارية بالقوة البشرية والمعدات العسكرية لوحدات لواء الدفاع الإقليمي 114، واللواء 103، على اتجاه خاركوف، وبلغت خسائر العدو 45 جندياً أوكرانياً ودبابة وأربع مركبات قتالية مدرّعة، وسيارة عسكرية خاصة ومدفع هاوتزر من طراز “دي 20”.

وعلى محور كراسنو ليمانسكي، ألحقت نيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة التابعة لمجموعة المنطقة العسكرية الروسية الوسطى هزيمة بوحدات من اللواءين الهجوميين 25 و95 المحمولين جواً، والتابعين للقوات الأوكرانية في منطقة يامبولوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وكذلك في حراج سيبريانكا، وتمّت تصفية أكثر من 60 جندياً أوكرانياً، وتدمير أربع مركبات قتالية مصفحة.

وفي اتجاه دونيتسك، نتيجة العمليات الهجومية الناجحة، قام متطوّعو مفارز الاقتحام بدعم ناري من الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية التابعة لمجموعة قوات المنطقة العسكرية الجنوبية، بتحرير بلدة بلاغوداتنوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، وقضت القوات الروسية في هذا الاتجاه على ما يصل إلى 50 جندياً أوكرانياً، ودمّرت مركبة قتالية لمدفع فرنسي الصنع من طراز “تسيزور” ونظاماً مدفعياً من نوع “إم 777” أمريكي الصنع ومدفع هاوتزر “مستا- بي”.

وفي اتجاه جنوب دونيتسك، ألحقت وحدات من مجموعة القوات في المنطقة العسكرية الشرقية أضراراً كبيرة بوحدات اللواء الآلي 72 التابع للقوات الأوكرانية في منطقة مستوطنة أوغليدار، وكذلك اللواء 110 للدفاع الإقليمي في محيط نوفوبول في جمهورية دونيتسك الشعبية، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية في هذا الاتجاه أكثر من 40 جندياً ودبابة ومركبتين قتاليتين مدرّعتين وشاحنتي بيك أب، وتم تدمير مستودعين مليئين بذخيرة مدفعية للقوات الأوكرانية بالقرب من أوليدار وكاترينيفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وفي اتجاه خيرسون، تم تدمير هيكلين اثنين من حوامل المدفعية الذاتية الحركة من طراز “غفوزديكا”، بالإضافة إلى تفجير مستودعين مليئين بذخيرة للقوات الأوكرانية بضواحي خيرسون.

وحسب البيان، أصاب الطيران العملياتي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية التابعة للقوات المسلحة الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية 84 وحدة مدفعية تابعة للقوات الأوكرانية في مواقع إطلاق النار ومراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 126 مقاطعة.

ووفق البيان، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مروحية من طراز “مي-8” تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية زولوتايا بالكا بمنطقة خيرسون، كما تم تدمير خمس مسيرات أوكرانية فوق قرى كريفوشييفكا وأوبوروتنوفكا وكراسنوريتشينسكوي وفلاديميروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية وفوق بلدة بيلوغرودوفو في منطقة خيرسون، واعتراض ثلاث قذائف من راجمات صواريخ متعددة من طراز “هيمارس” أمريكية الصنع في أجواء مناطق زلاتوأوستوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية وسكادوفسك في منطقة خيرسون.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم وفق البيان تدمير 381 مقاتلة و206 مروحيات و2987 طائرة مسيرة و402 صاروخ مضاد للطائرات و7691 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و997 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3970 وحدة مدفعية ميدان ومدافع هاون و8229 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

من جهته، أعلن عضو المجلس الرئيسي لإدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف أن القوات الروسية صدّت هجوماً شنّته القوات الأوكرانية الليلة الماضية لاقتحام مواقع في المقاطعة.

ونقلت سبوتنيك عن روغوف قوله اليوم على قناة تليغرام: “إن مجموعة من القوات الأوكرانية حاولت ليلاً اقتحام المواقع الروسية باستخدام طائرة مافيك رباعية مع جهاز تصوير حراري، وتم ضرب المجموعة المعادية على الفور بالمدفعية”.

وأضاف روغوف: إن القوات الأوكرانية تركت خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه، وتراجعت إلى مواقع كانت معدّة مسبقاً.

إلى ذلك، أكد القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين أن إمداد الغرب لنظام كييف بالدبابات لن يغيّر شيئاً على الأرض، وستصبح هذه الدبابات هدفاً مشروعاً للجيش الروسي.

وقال بوشيلين في حديث لوكالة سبوتنيك اليوم رداً على سؤال عمّا إذا كان تزويد الغرب لكييف بالدبابات يمكن أن يؤخّر في الجدول الزمني لتحرير أراضي جمهورية دونيتسك: “تلك المعدات ستصبح هدفاً مشروعاً للجيش الروسي كحال جميع المركبات المدرّعة التي أرسلت سابقاً، وبشكل عام لن تغيّر هذه الدبابات شيئاً”.

وحول موعد تحرير دونيتسك بالكامل قال بوشيلين: “لن أتوقع المواعيد الدقيقة حالياً”، مؤكداً في الوقت ذاته أن “العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس ستنتهي بالتأكيد بانتصارنا، ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك”.

وأوضح بوشيلين أن الوحدات الروسية تتحرّك إلى الأمام على الرغم من تعزيز المواقع الأوكرانية في أراضي المنشآت الصناعية على طول خط المواجهة، وقال: “لا يزال العدو محصّناً في أراضي المنشآت الصناعية الكثيرة جداً على طول خط التماس، ويزداد الوضع صعوبة لأن الخسائر الفادحة في صفوف القوات الأوكرانية لا تعدّ مهمّة لقيادة نظام كييف لإصدار الأوامر بالتراجع، لكن تقدّم الوحدات الروسية لا يزال مستمراً”.

وكان بوشيلين قال سابقاً: إن القوات الأوكرانية عزّزت مواقعها في مدينة أوغليدار، حيث يقع عدد كبير من المنشآت الصناعية والمباني الشاهقة هناك.

وفي سياق الاعتداءات الأوكرانية على المدنيين، أصيب شخص نتيجة قصف لقوات نظام كييف استهدف مدينة دونيتسك وضواحيها خلال الساعات الماضية.

وحسب موقع روسيا اليوم وخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية استهدف نظام كييف مدينة دونيتسك وضواحيها بـ156 صاروخاً وقذيفة مدفعية أسفرت عن إصابة شخص بجروح، وإلحاق أضرار في 12 مبنى سكنياً و6 مرافق بنى تحتية.

وفي وقت سابق، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية الحدودية فياتشيسلاف غلادكوف إصابة شخصين بقصف لقوات نظام كييف على قرية بيزليودوفكا في المقاطعة.

من جهة ثانية، أعلنت سلطات مقاطعة بريموريه الروسية أن شركة خاصة بإنتاج الطائرات المسيّرة أطلقت إنتاجاً تسلسلياً للطائرات دون طيار لتلبية احتياجات العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن السلطات قولها في بيان: إن الاهتمام حالياً بشكل خاص موجّه للطائرات دون طيار ذات وزن 1.5 كيلوغرام فقط، لافتة إلى أن الشركة المنتجة تستعدّ لإطلاق الإنتاج الضخم مع توقع إطلاق المزيد من 60 إلى 100 طائرة دون طيار.

وأشار رئيس مدينة بريموريه أوليغ كوزيمياكو إلى أنه سيسلّم الطائرات دون طيار للجنود عندما يذهب إلى منطقة العمليات الخاصة.