مجلة البعث الأسبوعية

أهم 5 أشياء كنت تعتقد أنها صامتة.. الأصوات أكثر تعقيداً مما نتخيل

“البعث الأسبوعية” – لينا عدرا

 تبعث على الصمم والاضطراب، تجبرنا الضوضاء المستمرة والحاضرة في كل مكان، تجبر عقولنا باستمرار على تصفية ومعالجة العديد من المحفزات الصوتية. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال بعض الأصوات غير معروفة ومثيرة للدهشة. وفي الواقع، اكتشف العلماء أنه حتى الكيانات التي تظهر بلا حراك وصامتة تنتج أصواتاً غير متوقعة ومخيفة في بعض الأحيان.

 

  1. النمل

طور النمل نظام اتصال معقد يعتمد على إشارات كيميائية وأصوات حادة، تنتج عن فرك أحد أطراف البطن ضد النتوءات. والعاملات والملكات لديهن أصوات مميزة، مع نغمة مختلفة قليلاً.

وجد الباحثون أن العاملات أكثر انتباهاً لأصوات الملكة. ومع ذلك، فقد تم استغلال هذه الثغرة الأمنية أيضاً من قبل اليسروع والخنافس المتمردة التي تحاكي أصوات وروائح الملكة أو النمل للتسلل إلى المستعمرات وسرقة البيوض الملكية.

 

  1. ضجيج الأسماك

على الرغم من عدم وجود الحبال الصوتية، فقد طورت الأسماك طرقاً مدهشة لإنتاج الأصوات. وقد تم تحديد أكثر من ألف نوع لإصدار “أصوات” باستخدام آليات مثل الاحتكاك أو النقر على الهياكل العظمية، أو ضرب المثانة العائمة.

وتُستخدم هذه الأصوات لنقل الرسائل التناسلية والإقليمية، ويتم تضخيم مداها من خلال الانتشار السريع للموجات الصوتية عبر الماء. وتتميز السمكة الضفدع ثلاثية الأشواك بصراخها الغريب والمخيف الذي يذكرنا ببكاء الرضيع.

 

  1. النباتات ودمدمتها

في الآونة الأخيرة، تم اكتشاف أن النباتات تصدر أصواتاً تسمى “صرخات فوق صوتية”. وقد تم إجراء تسجيلات لهذه الأصوات على نباتات غير مسموعة للإنسان. ووجد الباحثون أيضاً أدلة تشير إلى أن النباتات قادرة على الإدراك السمعي. وتشير الملاحظات القصصية والدراسات العلمية إلى أن النباتات تستجيب لأنواع مختلفة من الأصوات من خلال النمو بمعدلات مختلفة. وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فإن هذا الاكتشاف يفتح آفاقاً جديدة لفهم العمليات البيولوجية للنباتات وتفاعلاتها مع بيئتها السليمة.

  1. البكتيريا

اكتشف الباحثون طريقة لاكتشاف الضربات النانومترية للدمدمة البكتيرية. وقد يكون هذا النهج مفيداً في تحديد مقاومة بعض البكتيريا للمضادات الحيوية. ويتم تسجيل النبضات على غشاء غرافين شديد الحساسية، ما يسمح باكتشاف الأصوات الخافتة. وإذا توقف الضرب بعد التعرض للمضادات الحيوية، فهذا يدل على أن العلاج يعمل. أيضاً، يمكن تحويل تسلسل الحمض النووي للفيروس إلى موسيقى.

 

  1. الفضاء

غالباً ما يُعتقد خطأً أن الفضاء بيئة صامتة، ولكن صدى الفضاء يتردد في الواقع مع أصوات مخيفة خارج كوكب الأرض، يلتقطها العلماء. وهذه الأصوات أصلية ومتميزة عن مجرد تحويل موجات الراديو الكوكبية إلى صوت. وعلى الرغم من أن الفضاء فارغ، تسمح الغازات والبلازما التي تحيط بالثقب الأسود الهائل لمجموعة مجرة برسيوس بانتشار الموجات الصوتية. إن جهير الأصوات المنبعثة من الثقب الأسود لـمجرة برسيوس عميق جداً لدرجة أنه يجب مضاعفة ترددها بمقدار أربعة مليارات من المرات لتكون مسموعة، لأنها تقع عند 57 أوكتافاً أسفل الوسط C. ولسوء الحظ، لا يوجد ميكروفون قوي بما يكفي، أو قريب بما يكفي، لالتقاطها مباشرة.