أخبارصحيفة البعث

الاتحاد الروسي يوافق على مشروع قانون انسحاب روسيا من معاهدة الأسلحة التقليدية

موسكو – تقارير

وافق مجلس الاتحاد الروسي اليوم على مشروع قانون انسحاب روسيا من معاهدة الأسلحة التقليدية في أوروبا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف قوله: تقوم روسيا بإزالة وثيقة بعيدة عن الواقع من جدول الأعمال، ولكنها لا تضع حدّاً لمسألة الحوار حول الحدّ من الأسلحة التي يجب أن تكون متساوية، وأن تتضمّن أنواعاً جديدة من الأسلحة مثل الطائرات دون طيار والمنظومات الأخرى التي ظهرت منذ عام 1990.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدّم مشروع قانون انسحاب روسيا من معاهدة الأسلحة التقليدية إلى مجلس الدوما في العاشر من أيار الجاري، بينما صوّت مؤخراً نواب المجلس بالإجماع على ذلك.

من جهة ثانية، دعا نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى منع هجمات قوات نظام كييف على محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ريابكوف قوله: الوكالة الدولية يجب أن تجزم بعدم السماح بقصف المحطة، وألا تكون هناك هجمات على المنشآت والمناطق المجاورة، مضيفاً: إن موسكو على اتصال بالمدير العام للوكالة بشأن خطته لمحطة زابوروجيه، وروسيا ملتزمة بحماية السلامة النووية للمحطة.

وفي سياق، متصل شدّد ريابكوف على أن بلاده ستعدّ طائرات إف 16 أهدافاً مشروعة لها حال تسليمها لأوكرانيا، وقال: أيّ معدات وأي أسلحة تستخدمها كييف في منطقة العملية العسكرية تشكّل هدفاً مشروعاً.

وأشار ريابكوف إلى أن عناد الأعداء يتصاعد أكثر مع الوقت، وذلك يجرّ إلى تهديد أمني أكبر بما في ذلك الأمن الخاص بالغرب نفسه.