محليات

اختصارات

مشاريع خدمية

حماة- منير الأحمد
صادق المكتب التنفيذي في محافظة حماة على مشروع قرار تحديد أجور سيارات الأجرة العامة “التكسي” في المدينة وريفها، وإحداث معهدي الثقافة الشعبية في المركزين الثقافيين الواقعين بالمبعوجة وعقارب لتوافر قاعات التدريس اللازمة. كما وافق على دفتر الشروط الفنية العائد لمديرية الصحة لتنفيذ مشروع تأهيل وصيانة مبنى مدرسة التمريض بحماة بكلفة تقديرية تصل إلى أكثر من /42/ مليون ليرة سورية.
حملة تبرع
دمشق– حياة عيسى
تطلق وزارة الصحة بالتعاون مع مشفى الزهراوي حملة التبرع بالدم  تضامناً مع الجرحى مدنيين وعسكريين. وزير الصحة الدكتور سعد النايف بيّن أثناء جولته في مشفى الزهراوي أن هذه المبادرة لن تكون الأخيرة لتعويض النقص في كميات الدم التي حدثت في الآونة الأخيرة نتيجة الأوضاع الراهنة، مع الإشارة إلى سلامة وأمن هذه الحملات كونها تتمّ تحت رعاية وإشراف طبي مميز. الممثلة المقيمة لمنظمة الصحة العالمية إليزابيث هوف أشارت إلى وجود طلب متزايد على الدم، وهناك استعداد للقيام  بدعم  هذه الحملات  الشبيهة  للتبرع  بالدم، فمن المهم توفير كمية  كافية من الدم لكل المواطنين.

تلكلخ الصناعية
حمص- صديق محمد
أكد رئيس مجلس مدينة تلكلخ بحمص أن المجلس يقوم بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية ومحافظة حمص برصد مبلغ جزئي قدره 100 مليون ليرة للبدء بعملية استملاك الأراضي المخصّصة لإقامة المنطقة الصناعية في تلكلخ على مساحة 85 دونماً. ولفت رئيس المجلس المهندس أكر قليشة إلى أنه سيتم البدء بأعمال الاستملاك وإنشاء البنى التحتية للمنطقة الصناعية خلال العام الجاري، مبيّناً أن العمل متواصل لتصديق المخطط التنظيمي المحدث للمنطقة الصناعية، تمهيداً لإنجاز الدراسة التفصيلية للمنطقة الصناعية ليصار إلى رفعها للوزارة والتصديق عليها بالتوازي مع إعداد إضبارة الاستملاك للمنطقة.
لجان فنية وهندسية

ريف دمشق- عبد الرحمن جاويش
شكّل مجلس مدينة الزبداني لجنة فنية مؤلّفة من الفنيين والمهندسين الإنشائيين والمعماريين، لدراسة الحالة الفنية الإنشائية للسكن والدور الراغب أصحابها بالسكن فيها للاطمئنان على حالتها الفنية وبأنها صالحة للسكن وكيفية العمل على تدعيم المتضرر منها. وفي تصريح خاص لـ”البعث” أكد المهندس سمير جمعة رئيس مجلس مدينة الزبداني أن اللجنة الهندسية المشكلة ستباشر عملها بعد إنجاز عملية التسوية وتحرير المدينة بالكامل لتسهيل عودة المواطنين إلى منازلهم بأسرع وقت ممكن.
تعاون علمي وعملي
دمشق– البعث
تضمّنت الاتفاقية التي وقعتها جامعة دمشق “كلية الهندسة المعمارية” مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية، إتاحة المجال من قبل الجامعة أمام المهندسين العاملين في الشركة للتقدم إلى شهادات الدراسات العليا التأهيلية في كلية الهندسة المعمارية، بهدف تأهيلهم ورفع المستوى، على أن تتوفر فيهم شروط القبول، كما تساهم الكلية في تقديم الخبرات والاستشارات لدراسات المشاريع المقترحة.
التكنولوجيا للترميم
دمشق– محمد مخلوف
أكد المهندس بشر يازجي وزير السياحة على أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة لترميم العقارات التراثية، والدور التنموي والثقافي الذي تقوم به شبكة الآغا خان والذي يهدف إلى ربط المجتمع المحلي بالمشروع  وتطويره مع المحافظة على أصالة المشروع.  وأشار الوزير خلال جولته على الشبكة إلى العمل لإعادة البلد كما كان مقصداً سياحياً هاماً ومميزاً. وقدّم الدكتور علي إسماعيل مدير مشاريع شبكة الآغا خان بسورية شرحاً مفصلاً عن المراحل التي وصل إليها العمل في المشروع الذي يعدّ من المشاريع السياحية الهامة والمتميزة وهو عبارة عن نزل تراثي من أجمل البيوت الدمشقية.