اقتصاد

تقلّبات سعر الصرف تخسر “الاستهلاكية” 26 مليون ليرة

قدّر مدير عام المؤسسة العامة الاستهلاكية أيمن بلشة حجم خسائر المؤسسة بنحو 26 مليون ليرة سورية، عازياً السبب إلى التقلبات المستمرة لسعر صرف الليرة مقابل الدولار، وأكد أن استقرار الدولار لمدة طويلة من الزمن سيخفض من الخسائر أو يعدمها، مشيراً إلى أن الغاية من عمل مؤسسات التدخل الإيجابي تأمين السلع والمواد الغذائية والأساسية الأخرى للمواطنين.
ويقوم المسؤولون عن مؤسسات التدخل الإيجابي (الاستهلاكية، الخزن والتسويق، سندس) بتعويض هذه الخسائر مستقبلاً، من خلال دراستها ومعالجتها مع الجهات الوصائية الحكومية بعد انتهاء الأزمة، حسب تصريح سابق لمدير عام الخزن والتسويق حسن مخلوف لـ”البعث”.
ووصف بلشة الحالة الراهنة للعاملين في صالات الاستهلاكية بالاستنفار والجاهزية التامة لتأمين حاجة الأسواق المحلية، وذلك من خلال افتتاح مراكز جديدة زاد عددها على 50 مركزاً، إضافة إلى مهرجانات التسوق والخيم الأسبوعية التي تقام في الأحياء والمناطق الريفية التي تعرض فيها السلع بأسعار التكلفة، وبالتالي يمكن القول: إن الربح في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد هو آخر اهتمامات المؤسسة.
وتراوحت نسب الانخفاض في الأسعار بين السوق ومؤسسات التدخل الإيجابي بين 10 و25٪ وهي نسب دقيقة، ومن حيث الواقع هناك بعض المواد أسعارها مرتفعة، وبشكل عام يمكن القول: إن أسعارها مقبولة إذا ما أخذنا بالاعتبار أن موادها مراقبة جيداً من جهاز حماية المستهلك وهذا يعطيها باعتقادنا نوعاً من المصداقية وطمأنينة أكبر على صحة المواطن.
يشار إلى أن إجمالي المبيعات الفعلية في الاستهلاكية وصل إلى 11.42 مليار ليرة خلال 2013، عدا مبيعات فرع الرقة، من أصل إجمالي المبيعات المخطط لها البالغة 17.75 ملياراً، وارتفعت مبيعاتها خلال 2013 بحوالي 760 مليون ليرة عن 2012، وكانت تعمل من خلال 1056 منفذ بيع حتى نهاية 2013، أضيف إليها 46 منفذاً خلال الفترة الماضية.
دمشق – سامر حلاس