محليات

اختصارات

163 مركزاً امتحانياً
طرطوس– ميس خليل
أقامت مديرية تربية طرطوس اجتماعاً مع رؤساء المراكز وأمناء السر لشرح التعليمات الوزارية وضبط سير العملية الامتحانية لشهادة التعليم الثانوي التي تبدأ الأحد القادم بأمان وسلام. وبيّن مدير تربية طرطوس عبد الكريم حربا أن عدد طلبة التعليم الثانوي 16915 طالب وطالبة عام ومهني وعدد المراكز 163 مركزاً امتحانياً، وهناك مركز صحي للتعليم الثانوي العام، أما عدد مراكز التعليم المهني فهي 34 مركزاً (21 مركزاً للتعليم الصناعي والبقية فنون نسوية وتجارة)، وافتتاح 4 مراكز للوافدين من محافظة الرقة.

الشماط عميداً
دمشق– البعث
أصدر وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد قراراً بتسمية القاضي السيدة آمنة أحمد الشماط عميداً للمعهد العالي للقضاء إضافة لعملها.  يُشار إلى أن الشماط تعمل مستشارة في محكمة النقض وعضو في اللجنة القضائية العليا للانتخابات.
لمعالجة الزيتون
دمشق– البعث
ركزت ورشة العمل التي أقامتها وزارة الزراعة حول البرنامج الإرشادي لتطوير زراعة الزيتون على ضرورة وضع سجل خاص بالوحدات الإرشادية، لجدولة الإصابات المتعلقة باليباس وتحديد مواقعها، إضافة إلى وجود تعاون مشترك بين المرشدين في الوحدات ومراكز البحوث والوقاية لمعالجة الإصابات، والإعلام عن الظواهر السلبية، وتوخي الدقة في رصد المشكلات، وعرض الحلول المناسبة لها والأنشطة الواجب تنفيذها.
قرى عطشى
ريف دمشق- عبد الرحمن جاويش
أهالي وسكان قرى دير مقرن وهريرة وافره والتي تبعد عن نبع عين الفيجة 200 متر يعانون من مشكلة عدم توفر مياه الشرب في قراهم، إذ يقومون منذ سنوات طويلة جداً بشراء المياه من الباعة الجوالين بأسعار مرتفعة وهي غير نظيفة، وقد تكون أيضاً غير صالحة للشرب، وهذا الأمر يرهق كاهلهم وبات شغلهم الشاغل. ويناشد أهالي هذه القرى الجهات المعنية في محافظة ريف دمشق العمل الفعلي والجاد لتأمين صهاريج مياه صالحة للشرب بغية توفير المياه.

واقع العمل الإغاثي
إدلب- البعث
بحث محافظ إدلب صفوان أبو سعدى مع فريق عمل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر واقع العمل الإغاثي في المحافظة، والإجراءات المتخذة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية للمواطنين على امتداد مساحات المحافظة، وأهم احتياجات المحافظة التي يمكن للجنة التي تساهم بها لعدم نشاطات وخطط الجهات المعنية بالمحافظة في مجال تقديم الخدمات والارتقاء بالواقع الخدمي والصحي والبيئي ومشاريع مياه الشرب. وأكد المحافظ حرص المحافظة على تقديم المواد والمساعدات الإغاثية وتسهيل وصولها لكل المواطنين في مختلف مناطق المحافظة دون تمييز، والتعاون مع المنظمات الدولية في هذا الشأن.
96 ألف خدمة
القنيطرة- غسان علي
يواصل مشفى القنيطرة تقديم خدماته الطبية والعلاجية للمرضى والمراجعين، حيث بلغ إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة في مشفى الشهيد ممدوح أباظة حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 96834 ألف خدمة صحية، وعدد المرضى المراجعين نحو 17441 مريضاً، فيما بلغ عدد العمليات الباردة والإسعافية نحو 649 عملاً جراحياً، وشهد قسم النسائية والتوليد 491 حالة ولادة منها 368 عملية قيصرية.
الكهرباء والطلبة
درعا – البعث
يعاني طلاب شهادة التعليم الأساسي في محافظة درعا انقطاعاً شبه دائم للتيار الكهربائي، فمنذ حوالى أسبوع تقريباً لايتوفر سوى ثلاث ساعات فقط في فترة ماقبل الظهيرة، أما في ساعات الليل فالغياب تام، وأوضح بعض الطلبة والأهالي أن هذه المشكلة تعكر صفو الامتحانات، فلا يتمكن الطالب في هذه الأيام الحساسة من التحضير الجيد ولاسيما أن الامتحانات الثانوية على الأبواب.مشكلة الكهرباء تنسحب على توفر المياه للأحياء والمنازل في ضوء عدم توفر صهاريج لبيع المياه في درعا.