اقتصاد

مخبر بخمس تقنيات لفحوص “اللا إتلافية” يضاهي العالمية عون: إنجاز دراسات تطبيقية بطريقة تحليل المياه يوفر 32% من الوقود

توصّل مركز الاختبارات والأبحاث الصناعية إلى توفير في مادة الوقود بنسبة 32%، وذلك من خلال الدراسات التطبيقية التي قام بها على محرّكات الاحتراق الداخلي وتشكيلها بواسطة الهيدروجين عن طريق تحليل المياه، إضافة إلى تطوير العمل ليشمل بعض أنواع السيارات.
وأفاد المهندس نبيل إبراهيم عون مدير المركز لـ”البعث” إلى أن المركز حقق عدة إنجازات ودراسات هذا العام، منها الدراسة التطبيقية للحام صفائح الألمنيوم النقطي (البونتز) والنتائج جيدة وهي قيد الإعداد، كما أعدّ الدراسات التطبيقية للاستفادة من مشعّات الشوفاج القديمة في تسخين المياه عن طريق الطاقة الشمسية ونتائجها قيد الاختبار، وشملت الدراسة العنفات الهوائية المركّبة على أعمدة الإنارة بهدف الاستفادة من طاقتي الريح والشمس علماً أنها نُفّذت ونتائجها قيد التطبيق والتجربة.
عون لفت إلى أن المركز يمتلك مخابر حديثة ووحيدة في القطر، ومنها مخبر أنظمة التسخين بالطاقة الشمسية الذي شارك ببرنامج مقارنة، كان نظمه برنامج التعاون التقني الألماني GTZ حيث بيّنت نتائج التقرير النهائية والاختبارات أنه يمتلك دقة عالية في النتائج وجودة مميزة لكل التجهيزات المتوفرة في المركز.
ويضمّ المركز مخبر الفحوص اللاإتلافية الذي يحوي أجهزة مخبرية متطورة جداً تضاهي المخابر العالمية لإجراء فحوص بخمس تقنيات (الفحوص بالأشعة السينية – الفحص بالأمواج الفوق الصوتية – الفحص بالدقائق المغناطيسية – الفحص بالسوائل النافذة – الفحص بالتيارات الإعصارية).
يشار إلى أن عناصر المخبر مؤهّلون ومدرّبون على إجراء الفحوصات بالتقنيات الخمس حتى المستوى الثاني، وحائزون شهادات خبرة من اليابان وكندا وهيئة الطاقة الذرية ومن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إضافة إلى قيام الكادر بتدريب 150 مهندساً من مختلف قطاعات الدولة خلال تسع دورات في هذا المجال بين عامي 2009 و2013.
دمشق – كنانة علي