اقتصاد

“الزراعة” تطلق معرضاً لمنتجات المرأة الريفية الأسبوع المقبل الأصفر: في حال نجاح المعرض سنقوم بإنشاء سوق مركزية في كل محافظة

بهدف تحديد دور المرأة الريفية وتصويب إمكانياتها عبر المشاركة الفعالة في العملية التنموية الشاملة، وتحديد موقعها في استمرارية ضمان الأمن الغذائي وتنمية واستقرار المناطق الريفية من خلال التأسيس لمشاريع تمكين المرأة اقتصادياً، تطلق وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في اليوم العاشر من الشهر الجاري معرضاً لمنتجات المرأة الريفية والشركات الصغيرة والمتوسطة في مدينة طرطوس “المدينة القديمة” بمشاركة ثماني محافظات، بهدف خلق قنوات تسويقية داخلية وخارجية من خلال ربط المنتجين مع الصناعيين والمصدّرين والمحافظة على البصمة السورية ولاسيما في المجال العضوي، والمساهمة بتحسين دخل الأسرة الريفية وأصحاب المنشآت الصغيرة الممولة من خلال قروض صغيرة.
المهندس مهند الأصفر مدير التسويق في الوزارة أكد أن الأهمية الاقتصادية لإقامة المعرض تتمثل بالاستفادة من المواد الخام المتوفرة من المنتج وتصنيعها منزلياً من خلال إتاحة المشاريع الصغيرة المولدة للدخل والمشاريع التي تعتمد على سواعد الأسرة عموماً والمرأة الريفية خصوصاً ليصب في النهاية في الاقتصاد الوطني، لافتاً إلى تواصل مديرية التسويق مع الأسر الريفية عبر بوابة مديرية التنمية الريفية وهيئة التشغيل والعديد من الجهات الأخرى لتثبيت مشاركة الجزء الأكبر من القطاع الخاص.
واعتبر الأصفر أنه في حال نجاح المعرض سيتم التوسع في هذه المشاريع ليشمل المزيد من النساء الريفيات للدخول في سوق العمل الحر، بالتزامن مع إنشاء سوق مركزية في كل محافظة وسوق تخصصية على مستوى المناطق بحسب سلع معينة تتميز بها هذه المنطقة أو تلك المحافظة، كأن تكون بالألبان والأجبان أو أي سلعة أخرى زراعية أو حيوانية.
وأشار مدير التسويق إلى أن المعرض من شأنه تعزيز ثقة المرأة بقدراتها من خلال القيام بمشاريع، والمنافسة بمنتجاتها داخل السوق المحلية وإمكانيتها مستقبلاً في السوق الخارجية، مع الأخذ بعين الاعتبار منح المرأة الريفية مهارات التفاوض والمنافسة مع المشاريع المثيلة، وذلك من خلال تحسين مواصفات منتجها سواء في الجودة وطريقة التغليف والتوضيب.‏

دمشق– رامي أبو عقل