الصفحة الاولى

استئناف مفاوضات التهدئة الأربعاء الفصائل الفلسطينية ترفض الـمــس بـسـلاح الـمقـاومة

أعلن في القاهرة عن موعد الجولة الثانية من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، حيث ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن استئناف المحادثات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي ستبدأ يوم الأربعاء، وذلك بهدف استكمال مفاوضات تثبيت اتفاق الهدنة، الذي تمّ التوصل إليه بوساطة مصرية الشهر الماضي، وأشارت إلى أن وفدي فتح وحماس سيجتمعان في القاهرة اليوم الاثنين “لاستكمال ملف المصالحة الفلسطينية”.
وترفض الفصائل مجرد طرح نزع سلاح المقاومة على الطاولة، كما تشدد على مسألة الميناء والمطار وقضايا إعادة الإعمار، التي ترفضها “إسرائيل” وتتشدد في طلباتها التعجيزية.
في الأثناء قرّر الأسرى المحررون في “صفقة شاليط”، الذين أعادت قوات الاحتلال اعتقالهم مؤخراً، خوض إضراب تحذيري ليوم واحد، وأوضح نادي الأسير أمس، أن الإضراب سيكون غداً الثلاثاء، للمطالبة بالإفراج عنهم في أسرع وقت.
وأضاف: إن عدداً من عائلات الأسرى سيخوضون إضراباً تضامنياً مع أبنائهم ليوم واحد، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة البيرة.
في سياق متصل استأنف المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وسط حراسات معززة ومشدّدة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال، وقال شهود عيان: “إن الاقتحامات تتم عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، يتقدّم كل مجموعة أحد غُلاة المتطرفين أو “الحاخامات” والذين يتولون تقديم روايات تلمودية حول أسطورة وخرافة الهيكل المزعوم مكان الأقصى”.
إلى ذلك دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” مجتمع المانحين للوقوف ضد مخطط ترحيل آلاف البدو من المناطق الوسطى في الضفة الغربية إلى “ضاحية” في النويعمة قرب أريحا، وقال المفوض العام للأونروا بيير كراهينبول في بيان صحفي أمس الأحد: “في حال تم تطبيق هذا المخطط، فهذا لن يزيد فقط من احتمالية اعتبار الأمر كـ “ترحيل قسري” مما فيه خرقاً لاتفاقية جينيف الرابعة، بل قد يؤدي الأمر كذلك إلى مزيد من التوسع الاستيطاني الإسرائيلي غير الشرعي، ما يهدد حلّ الدولتين بشكل أكبر”.
كما شنت قوات الاحتلال أمس حملة اعتقالات في الضفة الغربية طالت ثمانية شبان، ففي محافظة الخليل اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان، كما اعتقلت الشاب فارس الطيطي من مخيم العروب شمال الخليل، وأحمد القواسمي من مدينة الخليل بعد تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما. كما داهمت بلدة يطا جنوب المحافظة وفتشت منزل الشاب رأفت ماهر العدرة، واعتقلت شقيقه محمد (22عاماً).
وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من قرية الولجة غربي المحافظة.