محليات

بعد أن تقرر منح قروض للمكتتبين اللمسات الأخيرة على استيراد الأبقار الهولندية إن لم تتعثر مجدداً؟!

بدأ اتحاد الغرف الزراعية بوضع اللمسات الأخيرة على مشروع استيراد الأبقار من هولندا إذا لم يتعثر المشروع مجدداً، بعدما تقرر منح القروض اللازمة للمربين المكتتبين والراغبين بشراء الأبقار.
وأفاد رئيس الاتحاد محمد كشتو لـ”البعث” بأن عدد المكتتبين وصل حتى الآن إلى200 مربٍ، وحتى الشروع في عملية الاستيراد قد يصل العدد إلى 500 مكتتب رغم أن سعر الرأس الواحد يصل إلى 500 ألف ليرة، لافتاً إلى إمكانية منح قروض للمكتتبين عن طريق الاتحاد دون فوائد أو فرق في السعرين النقدي والقرض، وإن مدة سداده لا تقل عن العشرين شهراً بعد فترة سماح لمدة أربعة أشهر ريثما تبدأ البقرة بالإنتاج كي لا يترتب على المربين أي تكاليف أخرى، على أن يكون القسط ما بين الـ15- والـ20 ألف ليرة شهرياً.
وعن الجهة الممولة ومصدر القروض، أوضح كشتو بأنها عن طريق الاتحاد والأمانة السورية للتنمية، في وقت وافقت فيه اللجنة الاقتصادية على ترميم قطيع المؤسسة العامة للمباقر بحدود 200 رأس.
وكانت “البعث” قد أشارت مؤخراً إلى صعوبة استيراد بقرة واحدة من دون منح القروض اللازمة، ما أثار حفيظة البعض!!، مع أننا قرأنا واقع المربين وأن سعر الرأس الواحد من بكاكير الأبقار لا يقل عن الـ500 ألف ليرة وهذا الرقم قد لا يكون متاحاً بين أيدي المربين الراغبين بشراء الأبقار.

حماة– محمد فرحة