محليات

اختصارات

عرض المشكلات العالقة
طرطوس– رشا سليمان
عقد مجلس مدينة طرطوس اجتماعاً في مبنى المجلس بحضور الرفيق غسان أسعد أمين فرع طرطوس للحزب والمحافظ صفوان أبو سعدى ورئيس وأعضاء مجلس المدينة، نوقش فيه عدد من القضايا الخدمية الهامة، كما طرحت عدة أفكار واقتراحات لتطوير القطاعات الخدمية والاستثمارية، وعرضت المشكلات العالقة والمتطلبات ومنها الاستثمار السياحي، السكن الشبابي، النقل والاختناقات المرورية، مخالفات البناء.
وأكد أمين فرع الحزب أن ما يشكو منه المواطن هو التعقيد والإجراءات، وعلينا العمل على تذليل المشاكل ونقاط الضعف ووضع الحدود والضوابط لها. وشدد المحافظ على خلق بنية تحتية جيدة جداً للاستثمار السياحي وهناك ورشة عمل تنطلق قريباً للوقوف على المشاكل ومعالجتها.
تشييع شهداء حقل الشاعر
طرطوس- لؤي تفاحة
شيّعت من أمام المشفى العسكري في طرطوس جثامين 15 شهيداً من الشهداء الأبطال الذين قدموا أروع البطولات والفداء دفاعاً عن حقل الشاعر في ريف حمص الشرقي أثناء تصديهم لمجموعات إرهابية حاولت الاستيلاء على الحقل مؤخراً والعبث في تجهيزاته وخيراته النفطية. وقد تقدم موكب التشييع حشود رسمية وشعبية من أهالي مدينة طرطوس والوافدين من أبناء المحافظات التي أجبرتهم العصابات المسلحة على ترك منازلهم والإقامة في محافظة طرطوس. وقال الرفيق غسان أسعد أمين فرع الحزب إن دماء الشهداء لن تذهب هدراً وسوف تبقى مواكب أخرى من الشهداء لكي تنتصر سورية. بدوره قال صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس: إن سورية قوية وصامدة بقوة شعبها الصامد وجيشها الباسل لأن هذه المعركة التي نخوضها ضد قوى الظلام والإرهاب هي معركة الشرف والكرامة.
تكريم أسر (11) شهيداً
اللاذقية – مروان حويجة
أقام فرع الحزب في اللاذقية فعالية تكريمية لأسر وذوي  (11) شهيداً من شهداء كتائب البعث في نادي النقابات المهنية في اللاذقية بحضور الرفيقين الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب في اللاذقية ومحافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم ورئيسة نقابة المهندسين الزراعيين الدكتورة راما عزيز وفعاليات حزبية وشعبية ونقابية وأسر وذوي الشهداء.
مركز بحثي إفريقي
دمشق– البعث
بحث وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني مع سفير جمهورية جنوب إفريقيا بدمشق شوان بينفيلدت، تعزيز وتفعيل التعاون العلمي في مجال التعليم العالي. وأكد المارديني أهمية تطوير العلاقات بين البلدين في مجال بناء القدرات وتبادل الخبرات والبحوث العلمية مع إمكانية إنشاء مركز بحثي للدراسات الإفريقية في إحدى الجامعات السورية.
بدوره أشار السفير بينفيلدت إلى رغبة بلده بتطوير علاقات التعليم العالي في مجالات التدريب المهني وتبادل الطلاب وضمان الجودة والتشبيك بين مراكز التميز بين البلدين.
مداخلات خدمية ساخنة
والحصة الأكبر لعدالة توزيع المساعدات
حلب– عمار العزو
ركّز مجلس محافظة حلب في ختام دورته العادية السادسة على ضرورة تنظيم توضع البراكات والبسطات في الشوارع وتشديد الرقابة عليها، وتفعيل الساحات التي جهزها مجلس المدينة لهذه الغاية ومكافحة القوارض والكلاب الشاردة ورش المبيدات وتحسين الواقع المروري وإزالة بعض العوائق من الشوارع، كما طالب الحضور بتأمين كميات أكبر من الطوابع لبيعها للمواطنين في مراكز النفوس لمنع حالات السمسرة التي يقوم بها البعض، وطيّ الضرائب المالية المترتبة على العقارات في عدد من المناطق المتضررة وسرعة صرف رواتب مرضى الشلل الدماغي، وإيجاد مقر بديل لمركز الصم والبكم لتوظيفه كمدرسة لهم. وشددت المداخلات على تفعيل المادة /156/ من قانون الإدارة المحلية المتضمنة استثمار /5/ بالمائة من الموازنة المستقلة في تعيين عمال مؤقتين، حيث يمكن عبر هذا الأمر توفير نحو /10/ آلاف فرصة عمل سنوياً بحلب. وطالب أعضاء المجلس بتحسين أوضاع الأسر المتضررة في مراكز النزوح وتحقيق العدالة في توزيع المساعدات الإنسانية عليهم وأتمتة العمل لضمان عدم الازدواجية في الحصول على المساعدات.
وبيّن المهندس محمد أيمن حلاق رئيس مجلس المدينة سعي المجلس لتوفير وتحسين الخدمات في المدينة، مشيراً إلى أن البراكات الموجودة حالياً هي بتراخيص مؤقتة وفرضتها الظروف الحالية، بهدف توفير فرص العمل والعيش الكريم لأسر الشهداء والمتضررين.