اقتصاد

“النقل” تفرز مشكلاتها وتعمل على المعالجة من خلال المتابعات الفورية خير بك يستعرض عمل المديريات ويؤكد ضرورة الإسراع في حل المشكلات والابتعاد عن الروتين

تصدرت مشكلات المواطنين اجتماع وزير النقل الدكتور غزوان خيربك مع مدرائه المركزيين أمس، إذ شدد على حل جميع هذه المشكلات وبالسرعة الكلية، والابتعاد عن دهاليز الروتين والبيروقراطية التي تتحكم عادة في معظم مفاصل العمل الحكومي ككل، إضافة إلى ضرورة التنسيق بين عمل مديريات الوزارة، وعدا ذلك من مناقشات لطروحات لم تخرج عن المألوف، حيث تم استعراض عمل وواقع المؤسسات والشركات التابعة للوزارة، وكذلك ما تم الاتفاق عليه في اجتماع الشهر الماضي.
مدير النقل البحري المهندس حسام الدوماني شدد على متابعة معايير منح التراخيص على الأملاك العامة البحرية، مضيفاً: إنه تم التوصل لاتفاق لمعالجة البضائع المتروكة في ساحات المرفئين، سواء مرفأ طرطوس أو اللاذقية.
وأشار الدوماني إلى ضرورة متابعة مشروع إنشاء حوض لإصلاح السفن في الشركة العامة لمرفأ طرطوس، لما له من أهمية خاصة للمرفأ على اعتبار أنه بإمكان المرفأ إجراء عمرات لقطعه التبديلية بشكل آمن وسريع، وتحقيق وفر جيد من القطع الأجنبي.
فيما أشار مدير النقل الطرقي بالوزارة المهندس محمود أسعد إلى اعتماد المديرية وتطبيقها لعدد من المشاريع الهامة، أبرزها تطبيق سند الملكية، ومنح رخص السير الإلكترونية في بعض المحافظات، إضافة إلى إحداث قانون 24 الخاص بتوحيد رسوم السيارات العاملة على المازوت، فضلاً عن أن المديرية تعمل حالياً على تعديل بعض مواد قانون السير.
بدوره مدير إجازات السوق بالوزارة المهندس عصمت فرزان لفت إلى أن المديرية قد أنهت مشروع إحداث نظام داخلي جديد يحدد فيه واجبات والتزامات المدارس الخاصة للسياقة، مبيّناً أن وزارة التجارة الداخلية قد حددت التعرفة الخاصة بالرسوم المطلوب دفعها من المتقدم لفحص السياقة والبالغة للفئة الخاصة 5500 ليرة سورية و6500 ليرة للفئة العامة.
مدير السكك الحديدية بالوزارة المهندس محمد عبد الباسط الضبع أكد أهمية مشاريع الخطوط الحديدية، ولعل أبرزها الخط الحديدي الجديد الواصل المدن الساحلية والداخلية بمدينة حسياء بحمص لنقل الحصويات منها إلى تلك المدن.
وفي ختام الاجتماع أكد الوزير أهمية دور الرقابة في عمل المديريات، طالباً المتابعة والمعالجة الفورية لكل المشكلات والعوائق التي تعترض طبيعة عمل المديريات فيما بينها.

دمشق- محمد زكريا