اقتصادتتمات الاولى

مذكرة تفاهم مع “الزراعة” لتطوير “التنمية الريفية” في 33 قرية “الشؤون الاجتماعية” تحدد الخطط التمويلية لمشاريعها العام القادم

أعدت وزارة الشؤون الاجتماعية خطتها لعام 2015، حددت من خلالها تفاصيل الخطط التمويلية للمشاريع الإغاثية وسبل صرفها. وفي هذا الإطار أكدت كندة الشماط وزيرة الشؤون الاجتماعية خلال اجتماعها مع ممثلي المنظمات الدولية العاملة في سورية، حرص اللجنة العليا للإغاثة على إيصال المساعدات إلى مستحقيها، إضافة إلى عدم جواز توزيع المساعدات بشكل مباشر من قبلها على الجهات المستحقة، مطالبة أن يتم تسليم هذه المساعدات إلى الجمعيات المحلية وبموافقة اللجنة الفرعية للإغاثة.
وأوضحت أن الوزارة بصدد تنفيذ عدة برامج تنموية تستهدف الأسر المهجرة والمجتمع المحلي بالتشاركية مع عدد من هذه المنظمات. وطالبت الشماط الجمعيات الأهلية توزيع المساعدات وفقاً لخطة لجنة الإغاثة الفرعية وتخصيص نسبة 50% من مشروعاتها التنموية لصالح الريف.
كما أكدت أن الوزارة ستُلزم الجمعيات المحلية الناشطة في العمل الإغاثي، بتخصيص نسبة دائمة مقدارها 10 % من المساعدات لأسر الشهداء وجرحى الجيش.
وأشارت إلى تطوير مركز التنمية الريفية في قرية تون الجرد بموجب مذكرة تفاهم ستوقعها الشؤون الاجتماعية مع وزارة الزراعة خلال الأسبوع القادم ليخدم 33 قرية وليكون المركز الأول من نوعه.
ولفتت الشماط إلى أن الوزارة ستدرس تثبيت عاملات السجاد اللواتي يعانيين من عدم استقرار حالتهن الوظيفية والاجتماعية، نتيجة عدم التثبيت رغم مرور أكثر من 15 عاماً على تعيينهن، موضحة أن حقوق العاملات تبقى محفوظة في حال عدم رواج صناعتهن.
دمشق– محمد مخلوف