تتمات الاولىمحليات

اتحاد عمال دمشق “بحزم”: عدم محاباة الإدارات على حساب اللجان النقابية

ناقش الاجتماع الأسبوعي للمكتب التنفيذي لاتحاد عمال دمشق مع رؤساء النقابات والذي عقد بمقر الاتحاد واقع العمل في النقابات وفي الجهات التابعة لها.
رئيس الاتحاد حسام إبراهيم قال: هناك حرص شديد على عقد الاجتماعات الدورية مع رؤساء النقابات، ومنها الاجتماعات الأسبوعية، لأهميتها التنظيمية لجهة طرح القضايا والمشكلات بشكل مباشر، وتعزيز مبدأ التشاركية في العمل النقابي واتخاذ القرارات بشكل جماعي، الأمر الذي يعطي قوة وثقة للقرارات المتخذة إضافة إلى الابتعاد عن النمط الفردي في القيادة واتخاذ القرارات، مضيفاً: إن المكتب التنفيذي وعلى مدار الدورة السابقة لم يكن بعيداً عن الهم اليومي لنقاباته بل كان متعايشاً معها بأدق التفاصيل، الأمر الذي انعكس إيجاباً على آلية العمل وساهم في حل الكثير من المشكلات.
وأشار رئيس الاتحاد إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد ضمن مكاتب النقابات، والابتعاد عن العمل الروتيني والنمطي والمكتبي، والانفتاح الجيد على اللجان النقابية من خلال التواصل المستمر معها، والتعرف على مشكلاتها ومساعدتها في حلها، وعدم محاباة الإدارات على حسابها والتأكيد على عقد اجتماعاتها بشكل دوري وحضور جانب منها، وحثها على رفع محاضر الاجتماعات إلى مكتب النقابات للاطلاع عليها وإعلام الاتحاد بواقع العمل في التجمعات، منوهاً بضرورة أن تعقد مكاتب النقابات اجتماعاتها وفق المواعيد المحددة وعدم التساهل بهذا الموضوع التنظيمي الهام والذي يعكس حيوية المنظمة.
ولفت رئيس الاتحاد إلى ضرورة التواجد الدائم في مقر النقابات لحل مشكلات العمال، مؤكداً أن أبواب الاتحاد لم تغلق يوماً في وجه عماله ولن تغلق لأن العمل النقابي مهمة وطنية سامية وليس ميزة أو تشريف ومن ارتضى أن يحمل هذه المهمة عليه أن يكون أهلاً لها.
ودعا إبراهيم إلى تفعيل عمل الأمانات ضمن النقابات واللجان النقابية، وأن تأخذ الدور المطلوب منها ضمن تجمعاتها لأننا نريد أمانات تعمل بشكل صحيح وليس أمانات لمجرد التشكيل، فالمطلوب الآن من الأمانات أن تكون شريكاً حقيقياً في القرارات التي تُتخذ في مجالات عملها.
وتطرق رئيس الاتحاد إلى واقع القطاع العام وضرورة أن تقوم النقابات بوضع رؤية تطويرية له بالتعاون مع الإدارات المعنية ولاسيما أن واقع هذا القطاع اليوم أفضل من السابق بسبب تحسّن الواقع الأمني في العديد من المناطق والإنجازات التي يحققها الجيش العربي السوري، لافتاً إلى أن عجلة الاقتصاد بدأت بالدوران وعادت الكثير من المنشآت العامة والخاصة للعمل وهذا يبعث التفاؤل مستقبلاً.
وفيما يتعلق بالمؤتمر الانتخابي العام للاتحاد العام لنقابات العمال، أكد إبراهيم ضرورة الاستعداد الجيد له لأن انعقاده في الظروف التي نمر بها هو بحدّ ذاته إنجاز للطبقة العاملة.
وتحدث رؤساء النقابات عن واقع العمل في نقاباتهم والإجراءات المتخذة لمعالجة صعوبات العمل.
دمشق- بسام عمار