اقتصاد

عربي

ارتفاع التضخم في مصر

أظهرت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن ارتفع إلى 11,8% في تشرين الأول من 11,1% في أيلول مسجلاً أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني 2013، وكان التضخم السنوي قد سجل أعلى معدل له في حوالي أربع سنوات في تشرين الثاني من العام الماضي عندما بلغ 13% ثم بدأ يتراجع إلى أن قلّصت الحكومة دعم الوقود في تموز، ما تسبب في ارتفاع الأسعار، في هذا الإطار قال وزير التخطيط المصري في تشرين الأول إن الحكومة تستهدف ألا يزيد معدل التضخم على 13% في السنة 2014 – 2015.

الكويت قلقة من تراجع أسعار النفط

أكّد رئيس وزراء الكويت أن تراجع أسعار النفط أمر يدعو للقلق لكن يجب ألا يصيب الكويت التي تعتمد عليه بشكل كبير بالرعب، مبيّناً أن الحكومة ستتخذ العديد من الإجراءات التقشفية التي لا تمس محدودي الدخل.
وقال: انخفاض أسعار النفط أمر متوقع مثل الارتفاع فالنفط سلعة يتحكم بأسعارها العرض والطلب والأحداث الجيوسياسية.
وأضاف: نحن في الكويت نتفهم قلق الناس إنما لا نريد أن يصابوا بالرعب نتيجة الانخفاض والحكومة احتاطت لمثل هذا الانخفاض منذ زمن بعيد.

تراجع الإنفاق الاستهلاكي في فرنسا

قال مكتب الإحصاء الوطني الفرنسي: إن الإنفاق الاستهلاكي في فرنسا انخفض بشكل أكثر من المتوقع خلال شهر أيلول.
وأظهرت بيانات صادرة عن المكتب أن استهلاك الأسر تراجع بنسبة 0,8% على أساس شهري في أيلول.
بعدما صعد بنسبة 0.9% في آب،  وكان من المتوقع انخفاضه بنسبة 0,3%.كما انخفض الإنفاق عن السلع المعمرة بنسبة 0,4% وانخفض استهلاك الطاقة بنسبة 0,6%، بينما صعد شراء السيارات بنسبة 0,9% .