محليات

هوية متحفية تعريفية لألفي قطعة أثرية

أنجزت مديرية آثار اللاذقية أكثر من ألفي هوية متحفية تعريفية للقطع الأثرية في المتحف الوطني في اللاذقية ضمن برنامج التوثيق الإلكتروني للقطع واللقى الأثرية في المتحف، والذي أطلقته المديرية من خلال عملية ربط شبكي مع المديرية العامة للآثار والمتاحف.
وذكر مدير الآثار في محافظة اللاذقية المهندس إبراهيم خير بك لـ”البعث” أن البرنامج يستهدف نحو (13) ألف قطعة أثرية، حيث يهدف وبعد انطلاقه صيف العام الحالي إلى التوثيق الكلي لكافة المعطيات والمعلومات التي تعرّف بالقطعة الأثرية، وصولاً إلى وضع هوية تعريفية محددة وواضحة تعرّف بالقطعة عند تعرضها لأية حالة تلاعب أو سرقة، وفي الوقت نفسه يسهم البرنامج في إحصاء القطع المتحفية مع تأمين سهولة الرجوع إلى كل قطعة أثرية والمعلومات عنها، إضافة إلى سهولة وصول الباحثين إلى القطع المراد دراستها وأخذ كافة المعلومات عنها من البرنامج.
وبيّن خير بك أن العمل التوثيقي ينفّذه فريق فني متخصص من مديرية آثار اللاذقية ويتوزع العمل التوثيقي على مراحل متتابعة متدرجة تشمل إعطاء كل قطعة أثرية رقماً عاماً وآخر خاصاً، ووصف القطعة وحالتها الفنية وقياساتها الدقيقة مع اسمها العلمي، ويتم تصوير كل قطعة أثرية فوتوغرافياً حسب الحاجة. وأوضح أن فريق التوثيق يقوم بتخزين المعلومات والصور ضمن البرنامج عبر شبكة الإنترنت الداخلية مع المديرية العامة للآثار والمتاحف.
اللاذقية- مروان حويجة