محليات

متاهة نظيفة أم ملوّثة! جور “بيت الوادي” الفنية تهدّد ينابيع شرب تجمّعات “قصية”

بدأت ينابيع مياه الشرب في تجمعات بلدية قصية وعين البيضا والطمارقية وبريزي والمرحة بالتلوث، الأمر الذي بات يهدّد سكان هذه القرى إذا صدقت الأخبار الواردة من هناك.
ووفق مختار قرية قصية فإن النبع الثاني الذي يروي قريتي نقير والمعيصرة ليس أحسن حالاً، حيث طالته مياه الجور الفنية لبلدة بيت الوادي، مع الإشارة إلى أن وحدة مياه مصياف ممثلة بالمؤسسة العامة لمياه الشرب تستثمر هذين النبعين لإرواء كل هذه التجمعات السكانية.
شكوى المواطنين دفعتنا إلى سؤال رئيس بلدية قصية والقرى التابعة لها إبراهيم معلا، فقال: إن ما نقله مختار قرية قصية دقيق وصحيح، وإن الجور الفنية والمياه المالحة الأخرى لبيت الوادي تهدّد مياه الشرب في الينابيع بالتلوث، مشيراً إلى أن النبعين المذكورين هما من الينابيع الطبيعية وليست آباراً.
وأضاف معلا: إن المخطط التنظيمي لبلدة بيت الوادي صدر ويمكن لحظ مشروع الصرف الصحي لها حفاظاً وحماية لمياه الشرب للتجمعات السكانية وسلامة المواطنين.
مصادر وحدة مياه الشرب في مصياف قالت لـ”البعث”: جرى قبل عام من الآن تحليل مياه النبعين المذكورين، فلم تثبت التحاليل أي نتائج غير مرضية.
بالمختصر المفيد لا يمكن لأحد أن يؤكد تلوث مياه الشرب أو أن ينفي،  وهي ليست “حزورة” لكن وحده تحليل مخبر مياه الشرب عنده الخبر اليقين؟!.
حماة – محمد فرحة