محليات

استقطاب مؤسسات المجتمع أولوية بيئية لتحقيق التنمية المستدامة

تركزت ورشة العمل البيئية التي أقامها المعهد العالي لبحوث البيئة في جامعة تشرين حول مساهمات ورؤى نادي الباحثين الشباب البيئي في الجامعة، وأكد الدكتور محمد عيسى عميد المعهد العالي لبحوث البيئة أن الاهتمام بالبيئة يحتّم تعزيز مشاركة جميع مؤسسات المجتمع ولاسيما الباحثون، وتشجيعهم على القيام بمبادرات للحفاظ عليها وإطلاعهم على أهم القضايا البيئية وبناء قدرات العاملين فيها في إطار العمل التشاركي وإنجاح مبادراتهم التنموية وترسيخ حملات التوعية البيئية في رحاب الجامعة.
من جهته المهندس صفوان محمد عضو نادي الباحثين الشباب البيئي، أشار إلى أن الورشة تهدف إلى استقطاب الطلبة المتميزين في الجامعة والراغبين بالعمل في المشاريع البحثية التطبيقية داخل الجامعة وخارجها والمتعلقة بالجوانب البيئية المختلفة، موضحاً أن النادي أقام أكثر من مشروع ضمن الجامعة منها إنشاء محطة تصفية وتنقية لمياه التنظيف واستخدامها في ري حدائق الوحدات السكنية. بدوره أكد رئيس جمعية الروابي الخضراء لحماية البيئة الساحلية الدكتور إبراهيم عزيز صقر في كلمته، أن الجمعية أحدثت نواة لمكتبة ورقية وإلكترونية للتنمية والبيئة المستدامة بمصدر متواضع للمعلومات.
واعتبر نائب عميد المعهد العالي للبحوث البيئية الدكتور حسين جنيدي أن انعقاد الورشة بمناسبة اليوم الوطني للبيئة دليل على الاهتمام بالبيئة بالاعتماد على الكوادر الوطنية للنهوض بالقضايا البيئية.
وتخلّلت الورشة عدة محاضرات منها النفايات الصلبة والسائلة الخطرة في كلية طب الأسنان والرؤية الأولية للحل، ودراسة بيئية عن نبات القبار من الجذر إلى الثمار، والتغذية والسرطان.
اللاذقية – مروان حويجة