محليات

اختصارات

دعم نفسي لأبناء الشهداء
طرطوس – البعث
قامت لجنة الشباب بشعبة بانياس للحزب ولجنة الإعداد والثقافة بتنفيذ نشاط لمجموعة من أبناء أسر الشهداء بحضور ذويهم في قطاع قرية القلوع في منطقة بانياس تضمّن العديد من الألعاب الموجّهة، كما قالت المهندسة ميرفت عثمان عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس لتحقيق عدة أهداف منها رسم البسمة على وجوه هؤلاء الأبناء وإعادة التأهيل النفسي من خلال شباب يعملون على هذه الغاية.
تغييرات إدارية مائية
دمشق – البعث
أصدر الدكتور المهندس كمال الشيخة وزير الموارد المائية قراراً بتكليف المهندس شحادة خليفة بتسيير أمور المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في اللاذقية بدلاً من المهندس قصي يوسف ريثما يتم تعيين مدير عام بشكل أصولي. كما أنهى تكليف المهندس سمير سلوم مدير الموارد المائية في السويداء وكلّف المهندس أدهم سعيد أبو لطيف عوضاً عنه ريثما يتم تكليف مدير بشكل رسمي.
نتائج مفاضلة الدراسات العليا
دمشق – البعث
أصدرت وزارة التعليم العالي النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا والماجستير لكليات (الطب البشري – الصيدلة – الهندسة المعمارية – التمريض) في الجامعات الخاصة والحكومية للعام الدراسي 2014-2015، على أن تصدر نتائج مفاضلة طب الأسنان لاحقاً.
زيادة مخازين السدود
حمص – صديق محمد
أوضح مدير الموارد المائية بحمص المهندس تمام رعد أن تأثير الموجة المطرية والثلوج المستمرة في الهطل انعكس بشكل ملحوظ على مخازين السدود وما زالت مستمرة، حيث بلغت نسب التخزين في سد قطينة 45.8 مليون متر مكعب وفي سدّ تل حوش 19.1 مليون متر مكعب وفي سد تلدو 4.2 ملايين متر مكعب وفي سدّ زيتا 24.4 مليون متر مكعب.ولفت رعد إلى أن النسبة المئوية للتخزين في جميع السدود وصلت إلى 26 بالمئة.
160 ألف ليتر مازوت للتدفئة
القنيطرة – غسان علي
خصّصت محافظة القنيطرة بالتعاون مع فرع محروقات ريف دمشق أبناء القنيطرة في تجمعات النازحين بريف دمشق بأكثر من 160 ألف ليتر مازوت للتدفئة. وأكد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر أنه تم تأمين 8 طلبات مازوت للتدفئة من فرع ريف دمشق للمحروقات بمعدل أكثر من 20 ألف ليتر مازوت للطلب الواحد. وأشار المحافظ خلال ترؤسه لاجتماع لجنة المحروقات أنه تم تخصيص أكثر من 40 ألف ليتر مازوت للتدفئة في تجمع جديدة عرطوز وأكثر من 60 ألف ليتر مازوت للتدفئة في تجمع النازحين بالكسوة و60 ألف ليتر مازوت للتدفئة في تجمع مخيم الوافدين وتم تخصيص أكثر من 20 ألف ليتر مازوت صناعي.

السلل الغذائية للفقير… وتأجيل ديون الكهرباء أسوة بالزراعة؟!

طالب أعضاء مجلس محافظة الحسكة بتعويض المواطنين الذين تعرضت سياراتهم الخاصة إلى سرقات وأضرار من المجموعات الإرهابية، والعمل على إيجاد آليات محدّدة لعمل فرع الهلال الأحمر في توزيع السلل الغذائية إلى الأسر الفقيرة والمحتاجة وتأجيل ديون الكهرباء أسوة بالزراعية.
وشدّد المجلس في اختتام أعمال دورته العادية الأولى للعام الحالي على رفع تسعيرة الأقماح للموسم القادم لارتفاع تكاليف الإنتاج من أسمدة وبذار ومكافحة الآفات الزراعية وخصوصاً التي تصيب حقول القمح، والعمل على صرف تعويضات المعلمين الذي عملوا من منظمة يونيسيف خلال العام الفائت. وطالب الأعضاء بالعمل على إيجاد بدائل للكهرباء كالتوليد عن طريق الديزل وقمع ظاهرة المتاجرة برغيف الخبز وتحسين نوعيته، وتبيان الكميات التي استلمتها المدارس من مادة المازوت والإسراع في تأمينها للمدارس التي لم تستلم حتى تاريخه، والعمل على رفد المشفى الوطني بالحسكة بالكوادر الطبية، إضافة إلى تأمين مياه الشرب له وتفعيل منظومة الإسعاف وإصلاح أجهزة غسيل الكلى المعطلة التي عددها /6/ أجهزة من أصل /12/ جهازاً.
الحسكة – إسماعيل مطر

مطاحن إدلب طحنت 91 ألف طن قمح وأنتجت 68 ألف طن دقيق

تقدّر حاجة محافظة إدلب من الدقيق يومياً بحوالي 250 طناً ويتم تأمينها عبر المطاحن العامة والخاصة وتوزع على مخابز القطاعين العام والخاص لتأمين احتياجات المواطنين من مادة الخبز.‏
وأوضح كنعان حميدي مدير مطحنة إدلب أن إجمالي ما تم طحنه من القمح خلال العام الماضي بلغ نحو 91 ألف طن، حيث قامت مطحنة إدلب بطحن 32 ألف طن من القمح بزيادة 11 ألف طن عن المخطط، ونتج عن عملية الطحن 24.3 ألف طن من الدقيق و6.5 آلاف طن من النخالة و63 طناً من الدقيق الموحّد، حيث بلغت نسبة التنفيذ 140٪. وبيّن أن الزيادة بنسبة التنفيذ كانت نتيجة العمل المتواصل وبالطاقة الإنتاجية القصوى للمطحنة وأنه لم يتم توقف العمل حتى لإجراء عمليات الصيانة الدورية.‏
وأضاف مدير المطحنة: إن مطاحن القطاع الخاص وعددها ثلاث مطاحن، قامت خلال العام الماضي بطحن 59 ألف طن من القمح نتج عنها 44 ألف طن من الدقيق و9 آلاف طن من النخالة و1000 طن من الشوائب.‏ وبيّن حميدي أن هناك نقصاً باليد العاملة في المطحنة وهي بحاجة إلى تعويض النقص نتيجة التقاعد والتسرّب، وكذلك هناك حاجة إلى بعض الآليات لمواصلة العمل.
إدلب – البعث