اقتصاد

نحو 169 مليار ليرة قيمة الدعم المقدّم للمشتقات في العام الماضي وزير النفط: نحو 25% زيادة مخصصات المحافظات والأيام القادمة ستشهد تحسّناً في توفير “المحروقات”

كشف المهندس سليمان العباس وزير النفط والثروة المعدنية عن أن قيمة الدعم المقدم للمشتقات النفطية قد وصلت إلى نحو 169 مليار ليرة سورية في العام الماضي، ولفت إلى وجود تحديات عدة أمام الوزارة في المرحلة المقبلة، أهمها المحافظة على إنتاج الغاز من حقول المنطقة الوسطى، وتعزيز الإنتاج من خلال حفر آبار ذات موثوقية لدعم الإنتاج، وخاصة في مجال الغاز لكونه المصدر الرئيسي للوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أهمية استمرار بذل الجهود لإنتاج النفط الخام وتأمين نقله إلى المصافي.
كما أكد أن معظم المحافظات السورية بدأت تلحظ انفراجاً في تأمين المشتقات النفطية من بنزين ومازوت وغاز منزلي، حيث تمت زيادة المخصصات من مادة المازوت لكل المحافظات بنسبة تتراوح بين 20 و25% عن مخصصاتها السابقة، وهي في ازدياد مستمر، مشيراً إلى أن النقص الحاصل في المادة خلال الفترات السابقة أثر في عدم ظهور نتائج إيجابية سريعة، ومتوقعاً أن تشهد الأيام القادمة تحسّناً في توفر المشتقات النفطية.
الحوافز لمستحقيها
العباس وخلال ترؤسه أمس اجتماعات تتبّع تنفيذ الخطط الإنتاجية والتجارية والاستثمارية لعام 2014 للمؤسسات التابعة للوزارة، شدّد على ضرورة محاربة الفساد والهدر بجميع أشكاله وترشيد الإنفاق وتفعيل دور الرقابة الداخلية، بحيث تمارس دورها في الرقابة الوقائية وإجراء تقييم دوري للإدارات المتسلسلة، وملء الشواغر بالكوادر والكفاءات المؤهّلة والعمل على ترشيح بدلاء للمديرين ومعاونيهم ورؤساء الدوائر والأقسام قبل 3 أشهر من انتهاء الخدمة، وتفعيل دور المعاونين على كل المستويات، وتوسيع صلاحياتهم، وإيلاء الاهتمام اللازم للكادر البشري والنهوض بالمستوى الفني والإداري من خلال عمليات التدريب والتأهيل وفق برامج مدروسة وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي، كما لفت إلى ضرورة إعادة النظر بنظام الحوافز ومنحها لمستحقيها في مواقع الإنتاج.
وشدّد على أهمية تنفيذ الإصلاحات الطارئة نتيجة اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة بعد الأخذ بعين الاعتبار الجدوى الاقتصادية وأهمية الزمن في إنجاز الإصلاحات المطلوبة.

بين المبيعات والمشتريات
وبالانتقال إلى المنجز من خطط الشركات ونسب التنفيذ المحققة، فقد بلغت قيمة المبيعات الإجمالية لشركة “محروقات” من المشتقات النفطية والغاز المنزلي 379.559 مليار ليرة سورية، في حين بلغت قيمة المشتريات الإجمالية لهذه المواد 470.871 مليار ليرة سورية، أما قيمة الدعم المقدّم للمشتقات النفطية لعام 2014 فبلغت نحو 169 مليار ليرة سورية، في حين بلغ الإنفاق الكلي على مشاريع الخطة الاستثمارية للمؤسسة العامة للتكرير 893 مليون ليرة سورية.
وبالنسبة لإجمالي النفط المنتج في سورية العام الماضي والمسلّم إلى مصفاة حمص، فقد بلغ حسب المؤسسة العامة للنفط 3.4 ملايين برميل بمعدل إنتاج وسطي 9329 برميلاً يومياً.

5.646 مليارات م3 من الغاز
في حين بلغ إجمالي الغاز الخام المنتج في القطر للعام المذكور 5.646 مليارات م3 بمعدل يومي 15.5 مليون م3، حيث تم توزيع الغاز المتاح للمستهلكين البالغ 5.268 مليارات م3 على النحو الآتي: وزارة الكهرباء 4.664 مليارات م3 بنسبة تنفيذ 89%، ووزارة النفط 567 مليون م3 بنسبة 11%، ووزارة الصناعة 37 مليون م3 بنسبة 1%.
أما الإنفاق الكلي للمؤسسة العامة للنفط والشركات التابعة لها (الخطة الاستثمارية)، فبلغ 10.325 مليارات ليرة سورية، بينما بلغت قيمة منتجات المؤسسة 2.694 مليار دولار.
3.606 ملايين طن للمصافي
وحول قطاع التكرير أكدت المؤسسة العامة للتكرير بالنسبة للمحقق في المصافي، أن كمية الخام المكرر في مصفاتي حمص وبانياس بلغت 3.606 ملايين طن، بينما بلغت كمية المشتقات النفطية المنتجة 3.540 مليون طن متري، في حين بلغت مبيعات المصافي لشركة محروقات 3.648 مليون طن متري بقيمة 537 مليار ليرة سورية.

مبيعات “الجيولوجيا”
أما نتائج المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية، فقد بلغ إجمالي مبيعاتها من خامات مواد البناء والصناعة للعام الماضي نحو 1.302 مليار ليرة، بينما بلغت مبيعات الفوسفات 1.221 مليون طن بقيمة 13.738 مليار ليرة سورية.
وبلغ الإنفاق الاستثماري للمؤسسة العامة للجيولوجيا والشركة العامة للفوسفات والمناجم 46.653 مليون ليرة سورية.

التشديد ضرورة
الوزير العباس أكد أهمية هذه الاجتماعات في متابعة العمل وتعزيز الإيجابيات وإيجاد الحلول اللازمة للسلبيات ومواضع الخلل، مشدّداً على ضرورة تحديد حجم الأضرار بدقة ووضع خطط إعادة التأهيل المتوسطة والبعيدة المدى، إلى جانب تحديد الصعوبات والتحديات التي تعترض سير العمل بما يخدم عملية تمكين هذا القطاع للنهوض بأعبائه ومهامه.
دمشق – قسيم دحدل