اقتصادتتمات الاولى

شركة محطة الحاويات الدولية.. نموّ في المؤشرات الإنتاجية والمالية رغم العقوبات حصة مرفأ اللاذقية منها 5.2 مليارات ليرة.. 20% منهـا بالقطــع الأجنبــي وبزيــادة 31%

بلغ عدد السفن التي أمّت محطة حاويات مرفأ اللاذقية خلال العام الماضي 361 سفينة وعدد الحاويات المتناولة التي تمّ تحميلها وتفريغها 254520 حاوية نمطية.
وأكد المدير التنفيذي لشركة محطة الحاويات الدولية مازن نصير لـ”البعث” أن إنتاجية عام 2014 ارتفعت بزيادة ملحوظة بنسبة تصل إلى 31.07% عن إنتاجية العام السابق، وهو مؤشر جيد على تعافي حركة التجارة من وإلى سورية رغم الظروف الراهنة والعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
وكشف نصير عن أن حصة الشركة العامة لمرفأ اللاذقية الصافية من إيرادات محطة الحاويات الدولية خلال عام 2014، قد بلغت نحو 5.2 مليارات ليرة، منها بالقطع الأجنبي ما نسبته نحو 20%.
كما أوضح أن الإنتاجية المحققة جاءت نتيجة لما تقدّمه المحطة من تطوير للكفاءة العملياتية لخدمة الزبائن ورفد لآلياتها بكل جديد ومتطوّر، وكان آخرها استيراد حاضنتين جديدتين من نوع “KALMAR” موديل “CSC 440” من صنع شركة “CARGOTEC” الفنلندية، بطاقة 40 طناً وبقيمة 4.2 ملايين دولار، إضافةً إلى ما قامت به من إعادة التأهيل لأرصفة وساحات القطاع الذي تشغله ضمن مرفأ اللاذقية والتأهيل الكامل للأبنية وتجهيز مبنى الورش المركزية الخاص بالصيانة والإصلاحات الثقيلة وتوريد المعدات اللازمة من تجهيزات ولوازم وقطع تبديل، حيث تم استثمار هذه الورش استثماراً كاملاً من طاقم عمل متكامل من مهندسين وفنيين وإداريين.
وكان إطلاق نظام إدارة الحاويات من خلال تطبيق برنامج الــTOS العالمي المطبق في كل محطات الحاويات القياسية في العالم، الخطوة الأهم في عمل محطة الحاويات، وهو النظام المتعلق بأتمتة عمليات تشغيل المحطة وإدارة الحاويات بما يتضمّنه من تسجيل جميع عمليات المحطة حيث حل هذا النظام محل العمليات اليدوية غير الفعّالة.
وبالاعتماد على تطبيق نظام تشغيل المحطة وبالتنسيق مع مديرية جمارك اللاذقية والشركة العامة لمرفأ اللاذقية، قامت شركة محطة حاويات اللاذقية الدولية بإنشاء قاعدة إلكترونية مشتركة للبيانات، من خلال تحقيق ربط إلكتروني بين هذا النظام مع نظام الإسيكودا التابع للمديرية العامة للجمارك والمستخدم في أتمتة العمل الجمركي، وذلك بهدف تبادل المعلومات بين الجمارك ونظام تشغيل المحطة ما ساهم في تنظيم عمل مراجعي المحطة وتسيير أعمال الزبائن بشكل أسرع.
وتستمر اليوم محطة الحاويات الدولية بأعمالها الإنشائية والتأهيلية حرصاً منها على زيادة عوامل الأمان وحماية البضائع وخاصة في هذه الظروف الاستثنائية، إذ قامت مؤخراً بإنشاء سور بطول 740 متراً من الناحية الشرقية يصل إلى المنطقة البحرية، كما تم الانتهاء من تطوير البنى التحتية في الساحة رقم /10 – ساحة كازية المحطة/ وتبليطها بالإنترلوك المقسّى أسوة بالمرافئ العالمية.
واليوم ترتاد محطة حاويات اللاذقية الدولية أهم خطوط النقل البحري العالمية ممثلة بوكلائها البحريين، وذلك لما تقدّمه المحطة لهم من سرعة في الاستجابة وتسهيلات وخدمات مضمونة عالية النوعية لأعمال تناول الحاويات البحرية التي يمكن تكييفها وفقاً لمتطلبات الزبون بالاعتماد على الدعم التقني الذي يعزز العمليات الإنتاجية للفريق العملياتي اللوجستي للمحطة.
اللاذقية – مروان حويجة