اقتصاد

دولي أغنى 10 شركات على كوكب الأرض في 2014

بسطوتها غير المتناهية، فرضت الشركات المتعددة الجنسيات سيطرتها على معظم مفاصل الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن، وقد تضخمت أصول بعض هذه الشركات إلى حدود تخطت فيها أغنى اقتصادات العالم عند تقويمها بالقوة الشرائية وهي:
1 – بنك الصناعة والتجارة الصيني:
تم تأسيسه في عام 1984 كشركة محدودة، وتطوّر البنك تدريجياً ليصبح المؤسسة المالية الأعلى قيمة في العالم من حيث الأصول الإجمالية، وحلّ في المرتبة الأولى كأغنى شركة في العالم في 2014، وبإجمالي أصول بلغت 3.13 تريليونات دولار، أي ما يفوق حجم الاقتصاد الفرنسي.
2– بنك الإنشاءات الصيني:
يرجع تأسيس البنك إلى عام 1954 وكان يعرف وقتها باسم بنك الشعب الصيني، وبحلول عام 1979 تطوّر البنك وبدأ يتعامل بصورة مباشرة في تقديم الخدمات المصرفية – التجارية، وتحوّل في النهاية إلى بنك للخدمات التجارية، وتبلغ أصوله الإجمالية حالياً نحو 2.5 تريليون دولار.
3 – بنك جي بي مورغان تشيز:
تعود جذور هذا البنك إلى عام 1799، ما يجعله أحد أقدم المؤسسات المالية في الأمريكيتين، وجاء ثمرة لنحو 2000 عملية اندماج لشركة “جي بي مورغان وشركائه”، ومؤسسة “تشيز مانهانت”، واليوم يعتبر أكبر بنوك الاستثمار والخدمات المالية وبحيازة مالية نحو 2.44 تريليون دولار.

3- البنك الزراعي الصيني:
منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي تطوّر من بنك خاص مملوك للدولة إلى بنك تجاري مملوك للدولة أيضاً، وقد أصبح أحد أكبر المؤسسات المالية العالمية، وبأصول إجمالية تزيد على 2.4 تريليون دولار.
4- بنك الصين:
تم تأسيسه عام 1908، وهو يعتبر أقدم مؤسسة مالية في البلاد، يمتلك البنك أصولاً جمالية تصل إلى قرابة 2.3 تريليون دولار.
5- شركة ويلز فارغو:
تأسست عام 1852، كشركة للخدمات المصرفية والاستثمار وخدمات البريد من كل من هنري ويلز وويليام فارغو، وفي عام 1888 أصبحت شركتهما الأولى في الولايات المتحدة التي تقدّم خدمة الاكسبريس البريدية العابرة للقارات، وتطوّرت الشركة وبرزت كقوة مالية بأصول إجمالية زادت على 1.5 تريليون دولار في 2014.
6- جنرال إلكتريك:
أسّس توماس أديسون شركة “أديسون إلكتريك لايت” عام 1878 وفي عام 1989 دمج شركته مع مؤسسات أخرى لتصل “جنرال إلكتريك” بأصول إجمالية إلى نحو 647 مليار دولار.
7- شركة بيير كشير هيثواي:
بعد استحواذه في عام 1963 على حصة 49% من شركة “بيير كشير هيثواي” تمكن المستثمر الأمريكي من تطوير الشركة من جذورها الأصلية في تجارة الأقمشة، ليصل بها إلى واحدة من أكبر شركات التأمين والاستثمار في العالم وبأصول إجمالية قدرها 500 مليار دولار.
9- بترو تشاينا:
أكبر منتج وموزع وناقل للبتروكيماويات في الصين، وهي من الشركات القيادية في صناعة الكيماويات ومشتقات النفط، بأصول إجمالية نحو 387 مليار دولار.
10 – رويال دتش شل:
من الشركات القيادية في أبحاث تطوير مصادر الطاقة البديلة، ومنذ بداية القرن،  ضخت الشركة استثمارات ضخمة في حقول النفط الصينية والروسية، وكما في 2014 تحتل الشركة المرتبة العاشرة في قائمة أكبر 10 شركات على مستوى العالم، بأصول إجمالية تبلغ 358 مليار دولار.