ثقافة

طـرائـف شـعـريــة

يحضر الشعر في حياة الإنسان– ماضياً وحاضراً ومستقبلاً- ومن خلاله يدوِّن الشاعر كلَّ ما يلامس وجدانه وقلبه وعقله من أحاسيس ومشاعر وأفكار، يصف الطبيعة بجمالها وصخبها، والناس بسعادتهم وبؤسهم، والعواطف الإنسانية وتقلباتها، حباً أو كرهاً أو حقداً، كلنا قرأنا عن دور الشعر في توطيد العلاقات بين العشاق والمحبين، وحضور الشعر في مجالس الأمراء والملوك والسلاطين في العصور الماضية، فالقصيدة حاضرة في كل مجال من مجالات حياتنا المتنوعة، لكنني في هذه المقالة سأتحدث عن قصة حقيقية مؤلمة وطريفة في آن معاً حدثت في مصر عام 1934، إنها قصة سيدة مصرية هي منيرة توفيق من مواليد بورسعيد سنة  1893، وقد توفيت سنة 1965، كانت متزوجة من ضابط كبير في الشرطة، لكن الزوج هجر زوجته وابتعد عنها، وأخذ يفكر في الطلاق، وإنهاء حياته الزوجية معها، فكرت السيدة التي كانت تحب زوجها أشد الحب ماذا تفعل في هذه المحنة التي تواجهها؟ هل تنتظر حتى تتلقى ورقة الطلاق من زوجها، وتكتفي بالبكاء والدموع، ومواجهة الوضع بموقف سلبي؟!.
كانت هذه السيدة مثقفة تقرأ الكثير، وتكتب الشعر لنفسها، لم تنشره قط، وعندما واجهتها المحنة فكرت بسلاح تقف به في وجه الظروف الصعبة التي تعيشها، وقررت أن تلجأ إلى الشعر، فكتبت قصيدة تستميل فيها قلب زوجها، وتناقشه فيها، وتدعوه للعودة إليها، قالت في مطلعها:
طال السهاد وأرَّقت      عيني الكوارثُ والنوازلْ
لمَّا جفاني من أحبُّ    وراح تشغله الشواغلْ
وطوى صحيفة حـبـنــا       وأصاخ سمعاً للعوازلْ
وبعد هذه الأبيات التي سجلت فيها إحساسها بالحزن، توجهت إلى الزوج قائلة:
يا أيها الزوجُ الكريمُ      وأيها الحبُّ المواصِل
هل رُمتَ أن تغدو طليقاً     لا يحول هواك حائل؟
أو رُمتَ غيري زوجة؟      يا للأسى مما تحاول.
لقد عبّرت السيدة الشاعرة منيرة توفيق في قصيدتها تلك عن كل الأفكار والهواجس والمشاعر التي انتابتها، وعاتبت زوجها على ما يحاول فعله، وعلى هجره، ثم أرسلت القصيدة إلى مجلة الرسالة، وهي مجلة رائدة أصدرها من سنة 1933 إلى سنة 1953 أديب من أنبغ أدباء العرب هو أحمد حسن الزيات، ووقعتها بالآتي:
“منيرة توفيق حرم الصايغ محمد ماهر رشدي مأمور بندر الزقازيق”، كما جعلت عنوان القصيدة صريحاً لا لفَّ فيه ولا دوران وهو: “إلى زوجي الفاضل”.
نشرت المجلة القصيدة بعد أن وصفتها بأنها قصيدة طريفة في الأدب النسوي الجميل، وبعد نشر القصيدة تعاطف الرأي العام معها، وكتب للسيدة عدد من نساء مصر يساندنها عاطفياً ومعنوياً، وبعد أسبوع نشرت المجلة قصيدتين لشاعرتين تساندان السيدة منيرة في موقفها، إحداهما الشاعرة خيرية أحمد التي بدأت قصيدتها بالقول:
ناحت مطوَّقة فأشجت     كلَّ طيرٍ في الخمائلْ
وبكت لها مقلُ السحابِ   بأدمع تجري هواطلْ
شكت الحنين إلى الحليل   من الجوى.. والوجدُ مـاثلْ
صدق الهوى بفؤادها     فبكت.. وصِدقُ الحبِّ قاتلْ
أما الشاعرة الأخرى فهي ناهد محمود فهمي، وقد كتبت أيضاً قصيدة تأييد للسيدة منيرة قالت فيها ناصحة:
وترفَّقي في لومه       فالرفقُ من شيم الأماثلْ
وتساهلي فيما جنى     لا شيء ينفع كالتساهلْ
كم من ضحايا للرجالِ    وكــم نعـانــي مـن رذائــلْ
وهكذا وقف الرأي العام النسائي إلى جانب السيدة الشاعرة منيرة توفيق، وعبّر عن رفضه لموقف الزوج، على أن القصة بعد ذلك انتهت نهاية سعيدة، وعاد الزوج إلى زوجته بعد أن قرأ القصيدة، ولعله تأثر بالضغط المعنوي الذي مارسه الرأي العام، فقامت السيدة منيرة بكتابة قصيدة ثانية، ونشرتها بعنوان: “الحمد لله”، سجلت فيها عودة زوجها، وشكرت كل من وقف إلى جانبها، ومما جاء فيها:
فتيات مصر تحية      أنتنَّ ربَّاتُ العزائم
إني أدين بعطفِكُنَّ      وشُكْرُكُنَّ عليَّ لازم
شــــكـري إلـى (خـيــريـة)      ولـ (ناهد) ذات المكارم
قد عاد لي زوجي الكريـم       وجـاء يقـرع سـنَّ نـــادم
مـن بـعد مـــــــا قـــدَّرتُ أنَّ       رجـوعَهُ أضغاثُ حـالـم
والله يشكر سعيَكُنَّ     لردِّ أنواعِ المظالم.
وهكذا عادت السعادة والحياة الزوجية الطبيعية إلى الأسرة التي كانت مهددة بالطلاق والتمزق، وكانت حالة الألم الوجدانية لتلك السيدة منبعَ إبداع شعريّ متميز بصدقه وطرافته وجرأته في عالم الأدب، وقد هزم الشعر وسحره وهمَ الشر، وأتاح لسحر الأنوثة أن يلعب دوره، ومما يجدر ذكره أن السيدة الشاعرة منيرة توفيق، والشاعرتين خيرية أحمد، وناهد محمود فهمي قد اختفت أسماؤهنَّ من عالم الشعر والأدب بعد تلك القصة الواقعية والطريفة.
عماد الدين إبراهيم