ثقافة

بمناسبة يوم الرقص العالمي اليوم وغداً.. قسم الرقص التعبيري مفتوح للجميع

احتفالاً باليوم العالمي للرقص وتحت شعار “ارقصوا معنا” دعا قسم الرقص في المعهد العالي للفنون المسرحية الجميع، للمشاركة في تظاهرة الأبواب المفتوحة  التي يقيمها اليوم وغداً في المعهد.

وبيّن معتز ملاطيه لي رئيس القسم في حواره مع “البعث” أن المجلس الدولي للرقص وبالتعاون مع اليونيسكو اعتاد أن يختار في كل عام راقصاً عالمياً لكتابة كلمة يوم الرقص على منوال كلمة يوم المسرح العالمي، لكن وبشكل استثنائي ارتأى المجلس أن يلقي الكلمة رئيسه اليكس رافيتس، لأن المجلس لا ينوي الحديث في كلمة هذا العام عن فن الرقص بحد ذاته، ولا عن العروض الراقصة، إنما عن تدريس الرقص بعد أن لاحظ المجلس أن الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها الجميع في أنحاء العالم، قد أثرت على فن الرقص والعروض الراقصة وكل النشاطات الفنية الأخرى، ما عدا التدريس الذي ظلّ محافظاً على مستواه حيث استغنى الفرد الأوروبي عن كثير من النشاطات ما عدا دروسه في الرقص. من هنا كُتِبَت الكلمة لدعم تدريس الرقص وسياسة الأبواب المفتوحة، والتي تعني أن كثيراً من مدارس الرقص في العالم تخصص يوماً أو يومين لاستقبال الراغبين بالرقص، والالتحاق بهذه المدارس فيما بعد، في سبيل أن يتعرفوا على مناهج التدريس من خلال دروس خاصة بالرقص، ولذلك أشار ملاطيه لي إلى أن أبواب قسم الرقص في سورية ستفتح أبوابها اليوم وغداً للجميع ودون استثناء لتعليمهم الرقص بمشاركة الأساتذة نغم معلا- حور ملص- محمد شباط- معروف ديوانة، وذلك كله لإدخال الفرح والسعادة إلى قلوبهم، مؤكداً كذلك أن سياسة الأبواب المفتوحة ستتيح لمن يرغب مستقبلاً الالتحاق بهذا القسم التعرف على منهاجه وأساتذته عن قرب.

” 567 dance”
وأوضح ملاطيه لي أيضاً أن التظاهرة ستتوَّج بتقديم 3 لوحات راقصة، الأولى “مونوتون 2” إشراف حور ملص. رقص: أنجيلا الدبس-أسامة جنيدي-معتصم الجرماني.. الثانية “سامبا” إشراف معروف ديوانة. رقص: معروف ديوانة ورند شهدا.. الثالثة “دواء” إشراف نورس عثمان. رقص: أنجيلا الدبس وأسامة جنيدي تحت عنوان ” 567 dance” وهذا العنوان عبارة عن لازمة يستخدمها عادة أساتذة الرقص إيذاناً ببدء الرقص، مشيراً إلى أن اللوحات هي ثمرة اجتهاد عمل الطلاب خلال العام الدراسي، وقد نفذت كل لوحة بتقنية مختلفة، وحتى لا يضيع مجهودهم  يُمنَح كل طالب على مشاركته بهذه اللوحات علامة درجة أعمال، منوهاً إلى غياب الموضوع المشترك بين اللوحات، فلكلّ لوحة شكلها ومضمونها.

الواقع غير مرضٍ
وعن الواقع الحالي لقسم الرقص أسف ملاطيه لي لأن الواقع غير مرضٍ، فبعد جهود مضنية بذلها هو وآخرون لنشر ثقافة الرقص، وتشجيع الموهوبين للانطلاق في هذا المجال وتأسيس قسم الرقص، وتخريج دفعات متميزة بدأت العمل والمنافسة، أتت الأزمة لتستولي على كل الإنجازات التي تحققت نتيجة الهجرة الكبيرة لأساتذة القسم وطلابه خارج سورية، بعد أن أصبح مجال العمل لهم شبه معدوم في هذه الظروف، موضحاُ كذلك أن ما بقي من الطلاب قليل جداُ، وقد انعكس ذلك على مستوى المنافسة وطبيعتها، إلى جانب حالة الإحباط التي يتعرض لها من يدرس أو يمارس الرقص، وقد أصبح السؤال الدائم له كيف ترقص والحرب قائمة؟ كيف تقيّمون عروضاً راقصة في هذه الظروف؟!.
وتمنى ملاطيه لي على من بقي من الراقصين وضمن هذه الظروف الصعبة أن يتابعوا نضالهم  في هذا الفن بشكل عام وفي قسم الرقص بشكل خاص، لأهمية استمرار هذا  الفن في حياتنا.
يُذكر أن التظاهرة ستبدأ بإلقاء معتز ملاطيه لي كلمة يوم الرقص العالمي، كما يقام معرض فني يضم مجموعة كبيرة من أفيشات وبروشورات وملصقات تؤرخ لمسيرة قسم الرقص وطلابه.
أمينة عباس