ثقافة

معرضان للوثائق والكتاب بمناسبة يوم الثقافة

تمتلك مكتبة الأسد الوطنية مجموعات ثمينة من الوثائق والمخطوطات والكتب النادرة التي قامت بعرضها امام الجمهور بمناسبة يوم الثقافة من خلال المعرض الذي افتتح فيها اليوم إضافة إلى افتتاح معرض للهيئة العامة السورية للكتاب.

وتضمن معرض المخطوطات بعضا من المجموعات القيمة والثمينة وهي تحف ذات خط جميل وورق ثمين وغلاف مزدان بالذهب وهذه المخطوطات والكتب النادرة التي تمتلكها المكتبة آلت إليها من المكتبات الأخرى علاوة على ما يردها باستمرار من مخطوطات عن طريق الإهداء أو الشراء.

بينما عرضت الهيئة من خلال معرض الكتاب مطبوعاتها من عام 2009 وحتى تشرين الثاني 2017 ونماذج من أرشيف وزارة الثقافة.

ومن المخطوطات التي تم عرضها ازدهار الأفكار في جوهر الأحجار وأمراض النساء وانتهاز الفرص في الصيد والقنص وتنبيه الطالب وارشاد الدارس فيما في دمشق من الجوامع والمدارس والجامع الشامي في علم الفلك والحضرة الأنسية في الرحلة القدسية وحكم وحكاية ومواعظ وديوان المتنبي وذكر بناء مسجد دمشق الأموي ورسالة التربيع والتدوير وسلوك المالك في تدبير الممالك.

ومن الكتب النادرة التي تم عرضها تحت البرنص للمؤلف هيكتور فرانس وترجمة تاريخ الطبري لمحمد بن محمد البلعمي والخلاصة اللاهوتية للقديس توما الإكويني ورحلة ابن بطوطة لابن بطوطة وسورية القديمة والحديثة لجان يانوسكي وجول ديفيد والكتاب المقدس ومصحف شريف مترجم إلى الفرنسية.

ويتضمن معرض الكتاب مطبوعات واسعة تغطي كل حقول المعرفة الإنسانية وتقدم للقراء زادا معرفيا وهي تخاطب مختلف الشرائح العمرية من فئات المجتمع.

وتشمل المطبوعات دراسات فكرية وسياسية وتاريخية وعلمية واقتصادية وأدبية واجتماعية وفلسفية إضافة إلى سلاسل علمية شهرية متنوعة وآفاق ثقافية ومسارات فنية وابداعات شابة ومبدعين وابداعات أفريقية والمشروع الوطني للترجمة وأدب الخيال العلمي ومنشورات الطفل ومجلتي أسامة وشامة ومكتبة الطفولة وشعر وقصة وسلسلة أطفالنا ومنشورات إحياء التراث العربي والتراث الشعبي والمجلات الدورية المتنوعة ومنها المعرفة والحياة السينمائية والحياة الموسيقية والحياة التشكيلية والخيال العلمي وجسور الثقافية.