ثقافة

فرقة قصيد تحيي أمسية غنائية للقصائد الملحنة للشاعر بدوي الجبل بدار الأسد

الكلاسيكية الحية وقفت عند شاعرنا بدوي الجبل لا تجد بعده من يحملها وإليه انتهت هذا ما أجمع عليه الدارسون لشعر البدوي أما الموسيقيون السوريون يطربون لجمال الكلمة وعمق المعنى في قصائده لتشكل هذه الحالة حافزاً للمايسترو كمال سكيكر لتوزيع وتلحين بعض من قصائده وتقديمها لجمهور دار الأسد مساء اليوم بمناسبة يوم الثقافة.

الأمسية الغنائية للقصائد الملحنة للشاعر السوري الكبير بدوي الجبل التي أحيتها فرقة قصيد بقيادة سكيكر رحلة إلى العالم المعتق بالكلمة والمعنى واللحن لتعود الى زمن الحب فبداية الامسية كانت مع موسيقا الى الحب من تأليف وتوزيع سكيكر ادتها الفرقة الموسيقية.

نادرة السيدة فيروز لقصيدة شاعرنا الكبير خالقة من الحان الاخوين رحباني كانت حاضرة بصوت المطربة الشابة عبير بطل باحساسها الدافئء وصوتها المرهف اما قصيدة نغمات عودي الحان المايسترو عدنان فتح الله صدح بها المطرب سومر نجار باقتدار الصوت معبرا عما في القصيدة من صور وطنية وإنسانية.

ولسورية بمحافظاتها وبقاعها الجميلة استعادت الأمسية قصيدة موطن النجوم التي لحنها الموسيقار المصري الراحل سيد مكاوي ووزعها سكيكر لتشدوا بها المطربة الشابة اليسار السعيد معيدة الى اذهان الجمهور هذه الاغنية البهية التي طالما سمعها السوريين بصوت ملحنها.

وللروحانية والتصاقها بالطبيعة حيز في امسية اليوم فكانت قصيدة قمر تلحين وتوزيع سكيكر بصوت المطرب الشاب غزوان الزعيم الذي تناهى إلى الجمال المكنون في أبيات القصيدة.

مشاكسات العاشقين في قصائد البدوي وجدت طريقها الى الامسية في ثنائية غنائية تحاور بها الرجل والانثى من خلال قصيدة شقراء بصوت عبير البطل وريان جريرة وتلحين وتوزيع سكيكر.

ولما كان التصوف يحتل مكانة اثيرة في شعر بدوي الجبل كان لزاما على كمال سكيكر أن يختار قصيدة مثل الحب والله ليلحنها ويوزعها لكون الشاعر أظهر فيها كل تجليات الحب الالهي في قلبه وارتباطه بالسماء فشدا بها ريان جريرة بصوته ليحلق معه جمهور الامسية الى ذلك الحب السامي.

أما فرقة قصيد تقدم الأعمال الغنائية العربية بشكل عام والسورية بشكل خاص بلغة هارمونية أوركسترالية مع الحفاظ على طابعها وهويتها حيث تأسست عام 2008 من خريجي وطلاب المعهد العالي للموسيقى في دمشق واتخذت من دار الأسد للثقافة والفنون منصة ساعية الى توثيق الغناء والموسيقا العربية والمحافظة على الشخصية العربية المنبثقة عنهما رابطة بين التراث والحداثة.