ثقافة

“نقرأ لك”.. مبادرة لتسجيل الكتب صوتياً ونشرها للجمهور

تعتمد مبادرة “نقرأ لك” إحدى مبادرات نادي شام للقراء على تسجيل الكتب والمواد الثقافية صوتيا بهدف تقديمها للأشخاص المكفوفين إضافة للأفراد الذين لا يمتلكون وقتا كافيا للقراءة ويرغبون بسماع الكتب التي يحبون قراءتها خلال أشغالهم اليومية.

وأوضحت هبة قندقجي مسؤولة المقالات الصوتية في المبادرة لـ سانا أن المبادرة تطوعية وليس لها أي هدف مادي وتهدف إلى تسجيل الكتب والمقالات بمختلف المجالات “العلمية والأدبية والتاريخية والثقافية وغيرها” بصوت شبابي عربي وبلغة عربية فصيحة.

وقالت قندقجي: “في ظل ازدياد أعباء الحياة ومنازعتها لوقت التفرغ للقراءة جاءت مبادرة نقرأ لك كبوابة لضم الوقت المهدور إلى الوقت الأكثر كسبا للمعرفة من خلال تسجيل الكتب والمقالات والمحتويات الأدبية والفكرية والعلمية على تسجيلات صوتية يمكن الوصول لها من خلال عدد من التطبيقات الذكية الموجودة في الهواتف الذكية والحواسيب”.

كما تهدف المبادرة وفق قندقجي لأن تكون منصة لإثراء المكتبة الصوتية العربية ومساعدة المكفوفين ومن لا يجيد القراءة أو لا يستطيع القراءة لأسباب مرضية بحيث يجدون في هذه المكتبة الصوتية ما يجيب فضولهم ويثري معرفتهم.

واعتبرت قندقجي أن المبادرة تعمل على زيادة كم ونوع المحتوى العربي الثقافي والمفيد على شبكة الانترنت وتدريب الشباب بطريقة سهلة وممتعة على إيصال الكتب والمقالات المسموعة بطريقة احترافية سلسة إلى الجميع.

ومن أوائل الكتب التي نفذتها المبادرة منذ انطلاقتها مجموعة قصص للأديب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني بعنوان “أرض البرتقال الحزين” ومجموعة مقالات اقتصادية واجتماعية للباحث ابراهيم قوشجي وحاليا يتم إطلاق الأعمال القصصية للكاتب الروسي أنطون تشيخوف على أن يليها رواية “عداء الطائرة الورقية” للأفغاني خالد الحسيني.

ويضم فريق العمل في المبادرة عشرين متطوعا ومتطوعة إضافة لثلاثة مسؤولين يقومون بإعداد الكتب والمقالات التي سيتم تسجيلها بأصواتهم لنشرها دوريا على صفحتي مبادرة “نقرأ لك” و”نادي شام للقراء” في الفيس بوك.

يذكر أن نادي شام للقراء تجمع ثقافي تأسس في أيلول 2014 ويهدف إلى رفع السوية الثقافية للمجتمع عن طريق تعزيز قراءة الكتاب وتبادل الآراء المختلفة ويقيم نشاطات ثقافية بشكل عام من الشعر والأدب والمسرح والموسيقا والغناء وينظم سنويا مسابقة عربية للقصة القصيرة.