ثقافة

جوان قره جولي يروي تجربته مع العلاج بالموسيقا

قدم الموسيقي جوان قره جولي في المحاضرة التي ألقاها بالمركز الثقافي العربي في ابورمانة تحت عنوان “الموسيقا ثقافة وعلاج” عرضا لتجربته في العلاج بالموسيقا ودورها في شفاء العديد من الأمراض ولاسيما العصبية.

ولفت مدير دار الأسد للثقافة والفنون خلال المحاضرة التي أقيمت مساء أمس إلى أنه استلهم تجربته في علاج الأمراض عبر الاستماع للموسيقا من جمهور الحفلات في الدار الذي يواظب على حضور الأمسيات الموسيقية والغنائية بغض النظر عن نوعها وانفعاله العفوي مع ما يسمعه من أنغام إضافة لتأثره بكتاب الموسيقا الكبير لأبي نصر الفارابي الذي كان أول من قدم نظريات متكاملة حول هذه الطريقة العلاجية.

وبين قره جولي أن الفارابي عرف الموسيقا بأنها تلغي الإحساس بالزمن ضاربا لذلك أمثلة حول ربة المنزل والرياضي والمسافر الذين يساعدهم الاستماع للموسيقا على تخفيف وطأة مرور الوقت خلال ما ينفذونه من أعمال فضلا عن المرضى في قاعات الانتظار أو قبيل خضوعهم للعمليات الجراحية لتخفيف أثر التوتر عليهم.

وينقل مدير معهد أوتار للموسيقا عن كتاب الفارابي بأن العلاج بالموسيقا يتطلب أولا قبول المريض بهذا النوع العلاجي وانسجامه مع النوع الموسيقي الذي سيقدم له وإلا ستحدث ردة فعل عكسية متناولا أنواع الأمراض التي يمكن للموسيقا علاجها وهي الأمراض العصبية كالقصور في عمل الدماغ حيث تؤثر في نقاط العمل فيه من إدراك وإحساس وغيرها إضافة للأمراض التي يحس فيها الإنسان بأعراض مرضية ولكن الفحوص والتشخيص الطبي تؤكد خلوه من أي داء.

وأكد قره جولي أن الموسيقا خط علاجي ثان فهي تعمل على استرخاء الأعصاب والعضلات وتختلف مدة العلاج بها من اسبوعين إلى مدد زمنية أطول حسب حالة المريض مشيرا إلى أنه من النادر عدم حصول أي استفادة للمرضى الذي يتداوون بالموسيقا.

وقدم قره جولي لقطات فيديو لطفلة مريضة عانت فقدان البصر وعدم القدرة على النطق إضافة تدني نسبة عمل دماغها إلى 10 بالمئة رغم أن التشخيص الطبي أكد خلوها من أي مرض عضوي وكيف تحسنت حالتها بدرجات ملحوظة بعد حصولها على علاج بالموسيقا لمدة ستة أشهر مشيرا إلى أن هذا العلاج يسهم في الحفاظ على صحة الجنين وإكسابه مهارات وهو في رحم أمه كما أنه لم يعد مقتصرا على مداواة الأمراض العصبية بل انتقل مؤخرا للعلاج العضوي عبر ترددات صوتية وموسيقية لأمراض مثل التهاب المفاصل.

واستمع جمهور المحاضرة من والدة الطفلة جوليا عن تجربتها مع العلاج مع الموسيقا منذ كانت حاملا بابنتها حيث كانت تمر بضغوط نفسية شديدة لأنها تأخرت بالحمل سنين طويلة.

حضر المحاضرة معاون وزير الثقافة المهندس علي المبيض وحشد من المهتمين.