رياضةصحيفة البعث

تجارب انتقاء منتخب الشطرنج بطريقة دولية

أقام اتحاد الشطرنج تجارب انتقاء للاعبي ولاعبات المنتخب الوطني للفئات العمرية في اللاذقية، حيث سيتم انتقاء اللاعبين المتميزين  ليمثلوا سورية في بطولة آسيا القادمة التي ستقام في تايلاند منتصف نيسان القادم، والتي تعتبر من أهم البطولات، نظراً لمشاركة أبطال العالم في اللعبة فيها.

عضو اتحاد اللعبة، والمشرف على البطولة بشار مصطفى، أشار في تصريح “للبعث” أن هذه التجارب تقام نقلاً عن تجارب دولية مميزة، ولأول مرة بهذه الطريقة في سورية، حيث اعتمدت الاختبارات التي أقيمت على شقين: الأول نظري عن الافتتاحيات والوسط والنهايات بهدف معرفة مدى قدرة اللاعب على الابتكار أثناء اللعب بعيداً عن مفهوم الحفظ التقليدي للخطط والأدوار.

وأضاف مصطفى: إن الشق الثاني تمثل بإقامة مباريات بين اللاعبين، حيث جرت لقاءات بأدوار عدة بين المشاركين كافة الذين بلغ عددهم 22 لاعباً ولاعبة، وذلك لاختيار 5 لاعبين ولاعبات من أفضل المشاركين في الفئات المذكورة ليمثلوا منتخبنا الوطني في البطولة بعد اعتماد النتائج من اتحاد اللعبة.

وبيّن عضو اتحاد اللعبة أن الفئات التي شاركت في الاختبارات كانت لأعمار10، و12، و14سنة لفئة الذكور و12، و14سنة لفئة الإناث، حيث سيتم اعتماد مبدأ النقاط التي ينالها كل لاعب أو لاعبة، ليتم اعتماد اللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط ليكون الممثل للفئة التي يتصدرها في البطولة.

وختم المصطفى بالتأكيد على ارتقاء المستوى الفني للاعبين المشاركين وتقاربه متوقعاً أن يتم تحقيق نتائج جيدة في البطولة من خلال اللاعبين المشاركين، ومشيداً بالتجربة التي أقيمت، لأنها برهنت أن لاعبينا ولاعباتنا في الشطرنج من الخامات المميزة على مستوى المنطقة.

مرهف هرموش