الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الهيئة العامة للكتاب تطلق جوائزها السنوية

 

أعلنت الهيئة العامة السورية للكتاب عن إطلاق جوائزها السنوية وتشمل سامي الدروبي للترجمة إلى اللغة العربية وحنا مينه للرواية العربية وقصص الأطفال وممتاز البحرة للوحة الموجهة للطفل، وبينت الهيئة أن باب التقدم لهذه الجوائز مفتوح لغاية الـ30 من تموز القادم. وأشارت إلى أن الهدف من جائزة الدروبي للترجمة التأكيد على أهمية المترجم ودوره التنويري الذي يقوم به في نقل المعرفة والارتقاء بالثقافة، وتشمل الأدب والفن والعلوم والمعارف الإنسانية باستثناء الموضوعات ذات الطبيعة العلمية التخصصية كما يشترط أن تكون الكتب المترجمة لهذه الجائزة من إحدى اللغات الانكليزية والفرنسية والروسية.
أما جائزة حنا مينه للرواية فهي مخصصة للكتاب السوريين والعرب المقيمين في سورية بهدف التشجيع على التنافس لتقديم أفضل النصوص الروائية واكتشاف المواهب الجديدة التي لم تأخذ حقها من الانتشار.
بينما جائزة عمر أبو ريشة للشعر العربي التي تقام في دورتها السابعة للعام الحالي فيشترط في القصائد المشاركة أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى ويحق للشعراء السوريين والعرب المقيمين في سورية المشاركة فيها.
كما أعلنت الهيئة عن فتح باب الترشيح لجائزة القصة الموجهة للطفل للكتاب السوريين والعرب المقيمين في سورية تشجيعاً للتنافس على تقديم أفضل النصوص القصصية من قبل أدباء الأطفال واكتشافاً للأصوات الجديدة التي لم تأخذ حقها من الانتشار.
وبخصوص جائزة ممتاز البحرة لفن اللوحة الموجهة للطفل فهي مخصصة للفنانين السوريين والعرب المقيمين في سورية تشجيعاً للتنافس على تقديم أفضل اللوحات الفنية من قبل فناني الأطفال واكتشافاً للمواهب الجديدة التي لم تأخذ حقها من الانتشار.
المفكرة

< يقيم مجمع اللغة العربية بدمشق عند الثانية عشرة من ظهر اليوم الأربعاء احتفالاً بمناسبة يومي اللغة الأم واللغة العربية وذلك في قاعة المحاضرات بالمجمع.
وتتضمن الندوة كلمتين لرئيس مجمع اللغة العربية د. مروان المحاسني وعضو المجمع د. موفق دعبول.
< أعلنت المؤسسة العامة للسينما نتائج مسابقة النصوص القصيرة التي أطلقتها في شهر آب الماضي لاختيار أفضل نصي سيناريو لفيلمين قصيرين في مجالي سينما الأطفال وسينما الواقع الراهن. وفاز سيناريو “بث فضائي” للكاتب بشير دحدوح في فئة سينما الواقع الراهن بينما فاز سيناريو “حلم” للكاتب أيهم عرسان بفئة سينما الأطفال وسيتم تسليم الجائزتين للفائزين في الخامس من الشهر المقبل في مقر المؤسسة العامة للسينما.