أخبارصحيفة البعث

مصر: القضاء على 13 إرهابياً واعتقال 86 آخرين

قضت قوات الأمن المصرية على 13 إرهابياً وألقت القبض على 86 من العناصر الإجرامية والمشتبه فيهم في إطار عملية “سيناء 2018” لاجتثاث الإرهاب وملاحقة الإرهابيين شمال ووسط سيناء، وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية في بيان، أن “القوات ضبطت بحوزة الإرهابيين أسلحة وذخائر وأجهزة اتصال ودمّرت 9 أهداف خاصة بالعناصر الإرهابية وسيارتين مفخختين و100 وكر ومخبأ للعناصر الإرهابية”، وأضاف البيان: إن “القوات فككت 10 عبوات ناسفة تمت زراعتها لاستهداف القوات على محاور التحرك المختلفة، كما ضبطت سيارات ودراجات نارية وأتلفت 6 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبطت أكثر من 5650 كلغ من المواد المخدّرة المعدّة للتداول”.

إلى ذلك أعلن البيان مقتل ضابطين وإصابة آخر أثناء الاشتباك مع العناصر الإرهابية بمناطق العمليات.

وكان ضابط صف مصري ومجندان قتلوا وأصيب ضابط وضابطا صف وأربعة مجندين أثناء عمليات تطهير البؤر الإرهابية في شمال ووسط سيناء.

من جهة ثانية، حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من الإساءة لقوات الجيش والشرطة، التي تواجه منذ أكثر من أربع سنوات جماعات إرهابية تستهدف تقويض أمن مصر واستقرارها.

وشدّد على ضرورة تجنب الإساءة للجيش والشرطة، قائلاً: إنه يعدّ ذلك “خيانة عظمى”، وأضاف، في احتفال بافتتاح مشروعات تنمية أقيم في مدينة العلمين الجديدة بساحل مصر الشمالي، “قوات الجيش والشرطة التي تمثل المصريين يسقط منها شهداء ومصابون منذ أربع سنوات أو أكثر، ولو أساء أحد للجيش والشرطة فهو في النهاية يسيء إلى كل المصريين”.

ويستهدف إرهابيون قوات الأمن منذ عام 2013 عندما عزل الجيش بقيادة السيسي الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان عقب احتجاجات حاشدة على حكمه، وقُتل مئات من أفراد الجيش والشرطة والمدنيين منذ ذلك الحين.

وقال الرئيس المصري: إن أبناء الجيش والشرطة يقدّمون أرواحهم لتبقى مصر في أمان وسلام ولا تليق أبداً الإساءة إليهم، مضيفاً: إن أي “إساءة تساوي بالنسبة لي خيانة عظمى”، وطالب بمساعدة شعبية لمواجهة تدفق السلاح والمقاتلين عبر حدود بلاده الغربية المتاخمة لليبيا.

ووجّه حديثه لأهالي محافظة مطروح غربي مصر قائلاً “تعهّدتم منذ 4 سنوات أن تكونوا حراس الحدود الغربية في ظل الظروف الصعبة وتمنعوا تدفق السلاح والذخائر والمقاتلين عبر الحدود، أذكركم بوعدكم”.

وأعلن الجيش المصري مراراً خلال السنوات الأربع الماضية إحباط محاولات تهريب أسلحة وذخائر عبر الحدود الغربية مع ليبيا، فضلاً عن توقيف آلاف الأشخاص أثناء محاولتهم التسلل والهجرة غير الشرعية.

وكالات