الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

التنظف بالكاتشب والزبدة

 

عادة ما نفكر في الأطعمة والمشروبات المفضلة لدينا على أنها سبب البقع على ملابسنا، وبالتأكيد يعرف معظمنا (أو سمع على الأقل) أنه باستخدام الليمون والملح، وبالطبع المفضل عند السيدات، الخل الأبيض، يمكن إزالتها.
نعم، أطعمة ومنكهات نعشقها أثبتت التجارب أنها الحلّ المنزلي الأمثل للتخلص من كثير من البقع. طبعاً لن نتطرق إلى الأطعمة والمشروبات المشهورة بفعاليتها بإزالة البقع. سنبدأ بنشاء الذرة الذي يمتص أي بقعة دهنية، ما يجعله مثالياً للاستخدام على مواد غير قابلة للغسل أو الحساسة مثل الجلد المدبوغ والحرير. يوضع مكان البقعة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل كالعادة. ويمتاز الشوفان بقدرته على فصل الأوساخ عن المعاطف ذات الفراء أو الزغب.
وإذا كنا نريد إزالة الأكسدة عن أي قطعة نحاسية (النحاس الأصفر أو الأحمر) يمكننا ببساطة مسحها بواسطة الكاتشب ليعيد لها رونقها الأصلي. ولإزالة الروائح السيئة يمكن وضع مشروب كحولي (الفودكا) في بخاخ ورشه على القطعة ذات الرائحة الكريهة وعند جفافها تذهب الرائحة تماماً.
كما يستخدم المايونيز (أو الزبدة) لإزالة آثار المياه عن الثياب والأثاث بخلطه مع رماد السجائر. ولاحتواء المشروبات الغازية (الصودا) على حمض الفوسفوريك فإنها فعالة لإزالة أغلب البقع الصعبة الزيتية والشحمية. وإذا انسكب طلاء الأظافر على سطح صلب مثل البلاط، إضافة بعض من السكر هي الحل، لأنه يلتصق به ويصبح صلب القوام فتسهل إزالته بالمكنسة.
اللحوم الطرية، قد تكون أغرب مادة على اللائحة، تستخدم لإزالة بقع الدم وخاصة القديمة. يضاف لها كمية كافية من الماء وتُدعَك لتصبح كالعجينة وتوضع على البقعة لثلاثين دقيقة ثم تقشط بالماء البارد وبعدها تغسل القطعة كالعادة.
ولزيت الزيتون فعالية واضحة في ترطيب الأخشاب لذلك ينصح بمسح الأثاث به لإطالة عمره وإضفاء لمعان عليه. كما يستخدم لإزالة البقع عن الأحذية المطاطية.