الصفحة الاولىصحيفة البعث

روحاني: محاولات ترامب إنهاء الاتفاق النووي فشلت

 

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه “لم يسبق لواشنطن أن فشلت في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي في مواجهة إيران لكنها في الفترة الأخيرة فشلت لمرات عديدة”.
وخلال استقباله عدداً من المسؤولين في الحكومة الإيرانية بمناسبة النوروز أمس، قال روحاني: إنّ إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراراً التزام إيران بتعهداتها في الاتفاق النووي “مهم جداً أخلاقياً وسياسياً”. ونوّه الرئيس الإيراني إلى أنّ الولايات المتحدة سعت خلال الـ 14 شهراً الماضية بشكل حثيث لإزعاج طهران “لكنها اليوم ترى أن المسافة بين ما حققته وما أرادته كبيرة”، وأضاف: إنّها سعت أيضاً بشكل حثيث لإضعاف الاتفاق النووي والقضاء عليه ولكنها حتى اليوم “لم تستطع”.
ورأى الرئيس الإيراني أنه “لأول مرة منذ انتصار الثورة الإيرانية تقف أكثر دول العالم والرأي العالم العالمي إلى جانب إيران في قضية مهمة جداً تختلف فيها طهران وواشنطن على الرغم من الدعاية الضخمة ضد الاتفاق النووي”، واعتبر أنّ علاقات إيران مع دول الجوار والمنطقة باتت أفضل من السابق، مؤكداً أن الحكومة الإيرانية الحالية تبذل قصارى جهدها لتحسين الأوضاع المعيشية للفقراء من مواطنيها.
من جانبه، استنكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف حول تمديد مهمة المقرر الخاص بحقوق الإنسان في إيران لمدة سنة. وقال قاسمي في تصريح: “إن هذا القرار مدان ومرفوض من قبل الجمهورية الإسلامية في إيران وهو مؤشر على سوء استغلال قلة من الدول لآليات مجلس حقوق الإنسان”، وأضاف: “إن القرار صدر رغم عدم تأييده من قبل دول كثيرة من أعضاء المجلس وبالاعتماد فقط على أصوات كتلة سياسية وخاصة عدد من دول المنطقة التي تعتبر من المنتهكين الرئيسيين لحقوق الإنسان على مستوى العالم”.
وأوضح قاسمي أن تمديد مهمة المقرر الخاص لوضع حقوق الانسان في إيران يفتقد إلى المصداقية والمهنية وإجراء غير ضروري وعلى هذا الأساس فإن تعيين المقرر بمثل هذه الخلفية المشبوهة سيواجه مشكلة كبيرة في مصداقيته وشرعيته.