الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

قشور جوز الهند تتحول سجادا

تنتج شركة «فريسك إنداسترييل» مشروب وحليب جوز الهند في شمال شرق البرازيل، تلبية لطلب متزايد على هذه المنتجات، حتى أنها لا ترمي قشور هذه الفواكه التزاما منها بضرورة إعادة تدوير كلّ موادها الأولية. على بعد حوالي مئتي كيلومتر من شمال سلفادور عاصمة ولاية باهيا البرازيلية، يراقب إيسومار مارتنز دو سانتوس، أكواما من ألياف قشور جوز الهند وهي تحمّل ليعاد تدويرها وتستخدم في صناعة حصائر حيوية التركيبة.

ويقول إيسومار مارتنز دو سانتوس الذي يتولى إدارة مجموعة «فيبرازتيك» التابعة لـ «أورانتياكا»: «بات في وسعنا الاستفادة من القشرة كاملة لصناعة منتجات حيوية عضوية التفكك». وتنشر الألياف المجففة المحولة إلى حصائر على ضفاف نهر لتفادي تعرية التربة أو أنها توضع على المنحدرات المتدهورة لتيسير نموّ النبات.

وتؤكد ماريا أوربانا كوريا نونس الباحثة في «إمبرابا» أن «الطريق لا يزال طويلا لأن الكثير من الشركات يكتفي بإزالة الألياف عن القشور» من دون إعادة تدويرها ويقوم «بتخزينها حتى تفتتها». وتنوي الشركة توسيع نشاطها في مجال إعادة التدوير. ويقول مديرها التنفيذي روبرتو ليسا: «يقضي مشروعنا المقبل بإنشاء وحدة للكتلة الحيوية واستخدام هذه القشور لتوليد الطاقة وتحقيق الاكتفاء الذاتي».